القدَرُ الآدَمي للإنسان

وقد يظن البعض أن في هذا الذي ذكرته ما يتناقض مع ما جاء به قرآن الله العظيم من أن الخطيئة لا يُعاقَب عليها إلا مقترفها، وذلك كما بوسعنا أن نتبيَّنه بتدبُّرنا الآيات الكريمة التالية: (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ) (من 164 الأنعام)، (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا) (من 15 الإسراء)، (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى) (من 18 فاطر)، (َلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) (من 7 الزمر)، (أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى. وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى) (38 -39 النجم).

إلا أن في هذا الذي تحتَّم على الإنسان أن يواجهه جراء أكل أبويه من الشجرة المحرمة، ليس له أن يتعارض مع ما بمقدورنا أن نتبيَّنه بتدبُّر هذه الآيات الكريمة. فما حدث للإنسان بعد الأكل من الشجرة هو لا أكثر من أن الجنة قد أصبح لها ثمنٌ، وهذا الثمن هو الإيمان بالله والعمل الصالح اتِّباعاً لهدي الله تعالى، وذلك بالمقارنة مع ما كان عليه الأمر قبل الأكل من الشجرة. فكيف يكون في هذا ما يتعارض مع ما جاءت به الآيات الكريمة المذكورة أعلاه؟

فالإنسان قبل الأكل من الشجرة لم يكن مضطراً إلى عبادة الله تعالى حتى تكون له الجنة. فآدم وزوجه أسكنهما اللهُ الجنةَ ولم يأمرهما بأن يعبداه. ولم يتوجَّب على الإنسان أن يعبد الله حتى تكون له الجنة إلا من بعد الأكل من الشجرة وإخراجه من الجنة. فكيف يُحتَج إذاً بهذه الآيات الكريمة فيُقال إن في حمل ذرية آدم وحواء وزر أكل أبويها من الشجرة المحرمة ظلم وذلك طالما أن هذه الذرية لم تأكل من تلك الشجرة؟!

وأما ما جاءنا به قرآن الله العظيم من أن أكل أبوينا من الشجرة قد حتَّم على ذرية آدم وحواء أن يكون بعضهم لبعض عدو، فإن هذا ليس إلا إنباءٌ من الله تعالى بما سيكون عليه الأمر لاحقاً عندما يحيا بنو آدم في الأرض. فهو ليس بقدَرٍ فرضه الله تعالى على بني آدم عقوبةً لهم على جرمٍ لم يقترفوه، إذ أنهم لم يأكلوا من الشجرة المحرمة، ولكنه إنباء بما سيكون عليه أمرهم وحالهم بعضهم مع بعض.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s