في معنى قولِه تعالى “إنَّ أكرمَكم عند اللهِ أتقاكم”

كنت قد تحدثتُ في منشوراتٍ سابقة عن بعضٍ من المعاني الجليلة التي ينطوي عليها قولُ اللهِ تعالى “إنَّ أكرمَكم عند اللهِ أتقاكم” (من 13 الحجرات)، وذلك على قدرِ تعلُّق الأمر بمعيار المفاضلة بين العباد عند الله تعالى، وعن أن هذا المعيار يدورُ في فلَك التقوى التي هي ما يجعلُ من هذا العبد أقرب إلى اللهِ تعالى من غيرِه.
وفي هذا المنشور سوف أتحدَّثُ عن جانبٍ آخرَ من المعاني الجليلة التي ينطوي عليها قولُ اللهِ تعالى هذا، وذلك على قدرِ تعلُّقِ الأمرِ هذه المرة بما يعنيه أن يكونَ هذا العبدُ، أو ذاك، أكرمَ عند اللهِ من غيرِه. فالكلمةُ القرآنيةُ الجليلة “أكرمكم” في هذا السياق القرآني ينطوي معناها على ما هو ذو صلةٍ بما تعنيه كلمة “كريم” الواردة في الآية الكريمة 31 من سورة يوسف (وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيم). فالمعنى الذي تنطوي عليه كلمة “كريم” في هذه الآية الكريمة هو غير المعنى الذي تعنيه كلمة “كريم” في الآيات الكريمة التالية: (قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ) (29 النمل)، (وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا) (من 23 الإسراء)، (أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ) (7 الشعراء). فكلمة “كريم” في الآية الكريمة 31 من سورة يوسف أعلاه تعني واحداً من المقرَّبين. فـ “الملَك الكريم” هو واحدٌ من ملائكة الله المقرَّبين الذين ورد ذكرهم مرةً واحدةً في القرآن العظيم وذلك في الآية الكريمة (لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ) (من 172 النساء).
يتبيَّنُ لنا إذاً، وبتدبُّر ما تقدَّم، أن العبارةَ القرآنية الجليلة “أكرمكم عند الله” تعني “أقربكم إلى الله”. وبذلك يكون معنى “إنَّ أكرمَكم عند اللهِ أتقاكم” هو ما بالإمكانِ إيجازُه بالكلمات التالية: “أقربُ العبادِ إلى الله أتقاهم لهم”.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s