ما الذي يتوجَّبُ علينا تجنُّبَه حتى لا يحاربَنا اللهُ ورسولُهُ

جُبِلَ الإنسانُ على حبِّ المخالفةِ عن كلِّ ما يرى فيه ما يحدُّ من حريتِه التي لا يريدُ أن يُصدِّقَ أنَّه قد خُلِقَ محدودَ القدراتِ مُحدَّدَ القابلياتِ فلا قدرةَ له والحالُ هذه على أن يفعلَ كلَّ ما يحلو له وما يشاء. ولذلك فلقد فرضَ اللهُ على العبادِ حدوداً سمَّاها قرآنُه العظيم “حدودَ الله”. ولقد توعَّدَ اللهُ تعالى مَن يتعدَّى حدودَه هذه بسوءِ العاقبةِ في الدنيا والآخرة (تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) (من 229 البقرة).
ولقد فصَّلَ القرآنُ العظيم هذا الأمرَ وبيَّنَه فلا حجةَ لأحدٍ من العبادِ بعد ذلك على اللهِ تعالى (وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ) (14 النساء).
وهذا الذي فصَّله القرآنُ العظيم وبيَّنه بشأنِ تعدِّي حدودِ الله قد ساقَ عليه هذا القرآنُ أكلَ الربا مثالاً (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) (275 البقرة)
ولقد توعَّدَ اللهُ الذين آمنوا، إن هم لم يتركوا ما بقيَ لهم من الربا على الناس، بحربِ اللهِ ورسولِه صلى الله تعالى عليه وسلم لهم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ. فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ) (278- من 279 البقرة).
فلنحذر إذاً عن مخالفةِ أمرِ الله كما بيَّنَه لنا قرآنُه العظيم حتى لا يشنَّ اللهُ علينا الحربَ ورسولَه صلى الله تعالى عليه وسلم. فالمخالفةُ عما أمرَ به الله لن تعودَ على المخالفِ إلا بما هو كفيلٌ بجعلِه الخاسرَ الأعظم؛ كيف لا وقد جعلَ نفسَهُ وقوداً لأتونِ حربٍ لا قِبلَ لمخلوقٍ بها.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s