مَن هم الذين “اسودَّت وجوهُهُم” يوم القيامة؟

شاعَ فينا وراجَ ظنٌّ أشاعَهُ وروَّجَ له مَن أصرَّ على أن يقرأَ القرآنَ دون تدبُّرٍ لآياتِه الكريمة. ومفادُ هذا الظَن أنَّ جهنمَ لا يُخلَّد فيها إلا مَن كان من الكافرين، وأنَّ مَن لم يكن كافراً لن يخلَّدَ فيها!
ويُفنِّدُ القرآنُ العظيم هذا الظنَّ ويدحضُهُ، وذلك في العديدِ من آياتِه الكريمة التي يكفلُ تدبُّرُها أن يجعلَنا نُحجِمُ عن القولِ بهذا الذي يقولُ به مَن يقرأُها دونَ تدبُّرٍ. ومن هذه الآيات الكريمة ما جاءتنا به سورةُ آل عمران في آيتَيها الكريمتين 105- 106 (وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ. يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُون). فالآية الكريمة 106 تقطع، وبما لا يقبل الشك، بأنَّ الذين كفروا بعد إيمانِهم سوف تسوَدُّ وجوهُهم يومَ القيامة، وأنهم ذائقوا عذاب النار.
وقد يقولُ قائلٌ “إن المنافقَ إن كان سيدخلُ النارَ فإنه لن يُخلَّدَ فيها وذلك لأنه ليس من الكافرين طالما كان لسانُه قد شهدَ بشهادة “لا إله إلا الله””! ويدحضُ القرآنُ العظيم هذا القولَ ويُفنِّدُه بما جاءتنا به سورةُ التوبة في آيتِها الكريمة 68، والتي يتبيَّنُ لكلِّ مَن يتدبَّرها أنَّ المنافقين سيُخلَّدون في نارِ جهنم كما سيُخلَّدُ فيها الكفار (وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ) (68 التوبة).
ولقد عرَّفَ القرآنُ العظيم المنافقين بأنَّهم تلك الطائفة من الذين آمنوا، الذين يقولون ما لا يفعلون. وأنَّهم قد استحقُّوا بهذا النفاق أن يمقتَهم اللهُ أكبرَ المقتِ وأشدَّه (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ. كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ) (2- 3 الصف).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s