في معنى قولِه تعالى “وأما بنعمةِ ربِّكَ فحدِّث”

أنعمَ اللهُ تعالى على سيدِنا محمد صلى الله تعالى عليه وسلم بما لم يُنعِم به على أحدٍ من خلقِه أجمعين، ومن ذلك ما فصَّله القرآنُ العظيم في آياتٍ منه عديدة؛ ومن هذه الآيات الكريمة: (وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ أَنْ يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا) (113 النساء)، (إِنَّ فَضْلَهُ كَانَ عَلَيْكَ كَبِيرًا) (من 87 الإسراء)، (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى) (5 الضحى).
وهذا الفضلُ الإلهي العظيم الكبير على سيِّدِنا محمد هو “نعمةُ الله” التي أُمِرَ صلى الله تعالى عليه وسلم بأن يُحدِّثَ الناس بها (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ) (11 الضحى). فاللهُ تعالى أمرَ رسولَه الكريم صلى الله تعالى عليه وسلم بأن يُحدِّثَ الناسَ عن دينِ الله وعن كتابِ الله وعن حسابِ الله وعن ثوابِ الله وعن نارِ الله وعن جنةِ الله، وعن كلِّ ما علَّمَه إياه اللهُ.
وبذلك يتبيَّنُ لنا مدى البون الشاسع بين ما شاعَ فينا وراجَ من “تفسير” للآية الكريمة (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ) (11 الضحى)، وبين هذا الذي تقصد إليه هذه الآية الكريمة! فلا يُعقَل أن يكونَ المقصودَ بـ “التحديثِ بنعمةِ الله” هو أن يتحدث المرءُ عن هذا الذي جعلَه اللهُ تعالى السمةَ التي يتميَّزُ بها الذين آثروا الحياةَ الدنيا على الآخرة. فيكفينا أن نستذكرَ بعضاً مما جاءنا به القرآنُ العظيم بهذا الخصوص: (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ) (14 آل عمران)، (اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ) (من 20 الحديد).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s