ما الذي ينبغي أن يكونَ عليه حالُك مع الله حتى يتقبَّلَ اللهُ منك كلَّ ما تُقدِّمُه له؟

ليس الأمرُ لنا حتى يكونَ لنا أن نفترضَ أنَّ هذا العملَ أو ذاك من أعمالِنا سيتقبَّله اللهُ منا حتماً، فهذا ظنُّ مَن لم يقدِرِ اللهَ حقَّ قدرِه ففاتَه أن يستذكرَ ما فصَّلَهُ اللهُ وبيَّنَه في قرآنِه العظيم من محدِّداتٍ لا قبولَ لعملٍ إلا بالالتزامِ بها.
ولقد جاءتنا سورةُ المائدة، وعلى لسانِ ابنِ آدم الذي قُتِلَ ظلماً، ما يُبيِّنُ لنا ما ينبغي أن يكونَ عليه حالُ العبدِ مع الله حتى يتقبلَ اللهُ منه عملَه: (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) (27 المائدة).
فتقوى اللهِ هي جِماعُ كلِّ ما فصَّلَه القرآنُ العظيم وبيَّنَه من المُحدِّداتِ التي ينبغي علينا أن نتقيَّدَ بها حتى يكونَ لنا أن نأملَ بأن تنالَ أعمالُنا القبولَ من اللهِ تعالى. لنتدبَّر الآيات الكريمة التالية: (قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ إِنَّكُمْ كُنْتُمْ قَوْمًا فَاسِقِينَ. وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَى وَلَا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُون) (53- 54 التوبة)، (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ. أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُون) (15- 16 الأحقاف).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s