سؤالُ الحواريين ودعاءُ عيسى ابنِ مريم عليه السلام

أدَّبَ اللهُ تعالى رسُلَه الكرام عليهم السلام فأحسنَ تأديبَهم، ومن ذلك أن رسولَ الله صلى الله تعالى عليه وسلم قد قال في ذلك “أدَّبَني ربي فأحسنَ تأديبي”. ومن مفرداتِ هذا التأديبِ الإلهي إتقانُ رُسُلِ اللهِ الكرام لآدابِ التعامُلِ مع اللهِ عباداتٍ ومناجاةً ودعاء. وهذا ما بوسعِنا أن نتبيَّنَه بتدبُّرِنا ما جاءتنا به سورةُ المائدة من أنباءِ المائدةِ التي سألَ الحواريونَ سيدَنا عيسى ابنَ مريم عليه السلام إن كان اللهُ تعالى قادراً على أن يُنزِّلَها عليهم من جنَّته (إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ) (من 112 المائدة). فما كان من سيدِنا المسيح عليه السلام إلا أن ذكَّرهم بأنَّ سؤالاً كهذا لا يستقيمُ مع التقوى التي يقتضيها الإيمانُ بالله فقال لهم (اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (من 112 المائدة).
فأجاب الحواريون بما نصَّت عليه الآيةُ الكريمة 113 المائدة (قَالُوا نُرِيدُ أَنْ نَأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَنْ قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ). وهنا توجَّه سيدُنا عيسى إلى اللهِ تعالى بدعاءٍ حرصَ عليه السلام على ألا يشتمل على ما ظنَّ الحواريون أنها أسبابٌ تكفي للتسويغ لسؤالِهم هذا، فقال (اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنْزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِنْكَ وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيرُ الرَّازِقِينَ) (من 114 المائدة).
يتبيَّنُ لنا، وبمقارنةِ سؤالِ الحواريين مع دعاءِ سيدِنا عيسى، أنَّه عليه السلام، وبهذا الحرصِ منه على أن يصيغَ دعاءَه وبما لا يتعارضُ مع ما تقتضيهِ “آدابُ الدعاء”، قد اهتدى إلى ما كفلَ له أن يُحقِّقَ للحواريين مبتغاهم ومرادَهم ويُجيبَهم بالتالي على سؤالهم (قَالَ اللَّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَنْ يَكْفُرْ بَعْدُ مِنْكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ) (115 المائدة).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s