أيهما سبقَ الآخر.. أمرُ اللهِ تعالى للملائكةِ بأن يسجدوا لآدم أم سؤالُه لهم “أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاء”؟

نقرأُ في سورةِ البقرة أنَّ اللهَ تعالى أمرَ الملائكةَ بأن يُنبئوه بأسماء “هؤلاء” (وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِين) (31 البقرة). كما ونقرأ في سورةِ البقرة أيضاً أنَّ اللهَ تعالى أمرَ الملائكةَ بأن يسجدوا لآدم (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ) (من 34 البقرة). فأيُّ هذين الأمرَين الإلهييَين قد سبق الآخر: أمرُ اللهِ للملائكةِ بأن يسجدوا لآدم أم أمرُه تعالى لهم “أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاء”؟
تكمنُ الإجابةُ على هذا السؤال في الحقيقةِ التي يكشفُ النقابَ عنها تدبُّر الآية الكريمة 34 من سورة البقرة، وهي آية الأمر الإلهي للملائكةِ بأن يسجدوا لآدم (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ)، والآيات الكريمة 31- 33 من سورة البقرة (وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ. قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ. قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ).
يتبيَّنُ لنا بتدبُّرِ هذه الآياتِ الكريمة أنَّ أمرَ اللهِ تعالى للملائكةِ بأن يسجدوا لآدم سابقٌ لأمرِهِ لهم بأن يُنبئوه بأسماء “هؤلاء”؛ هذا الأمرُ الذي كشفَ عجزَهم عن معرفةِ هذه الأسماء، في الوقتَ الذي تمكَّنَ آدم من معرفةِ أسمائهم. فلو أنَّ “أمرَ الأسماء” سبقَ “أمرَ السجود”، فهل كان إبليس ليمتنِعَ عن السجودِ لآدم أما وقد تبيَّن له أن آدم قد عرفَ أسماءَ الملائكة بينما عجزَ الملائكةُ عن معرفةِ أسماءِ “هؤلاء”؟!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s