ما الذي قصد إليه اللهُ بقولِهِ تعالى إنه آتى بني إسرائيل “بيِّناتٍ من الأمر”؟

نقرأ في سورةِ الجاثية أنَّ اللهَ تعالى آتى بني إسرائيلَ ما فصَّلته آيتَيها الكريمتين 16- 17 (وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ. وَآتَيْنَاهُمْ بَيِّنَاتٍ مِنَ الْأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُون). فما الذي قصد إليه اللهُ بقولِهِ تعالى إنه آتى بني إسرائيل “بيِّنات من الأمر”؟
يُعينُ على الإجابةِ على هذا السؤال أن نتدبَّر الآيةَ الكريمة 18 من السورةِ ذاتها (ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ). فتدبُّرُ العبارةِ الجليلة “شريعةٍ من الأمر” في هذه الآية الكريمة هو ما بوسعِهِ أن يُحدِّدَ المعنى الذي تنطوي عليه العبارةُ الجليلة “بيناتٍ من الأمر” في الآيتين الكريمتين 16 -17 أعلاه. فـ “الأمر” الذي تشيرُ إليه هاتان العبارتان الجليلتان هو “أمرُ الله”. و”أمرُ الله” هو كلامُ اللهِ وقولُه الذي تنزَّلَ على سيدِنا موسى عليه السلام “توراةً” وعلى سيدِنا عيسى عليه السلام “إنجيلاً” وعلى سيدِنا محمد صلى الله تعالى عليه وسلم “قرآناً”.
ولقد بيَّنَ اللهُ تعالى في قرآنِه العظيم أنَّ ما أنزلَه على بني إسرائيل من “أمرِه” لم يكن فيه ما يستعصي على التدبُّرِ استعصاءً يضطرُّ المتدبِرين إلى أن يخرجَ واحدُهم بتأويلٍ يُخالِفُ ما انتهى إليه الآخرون! ولذلك فلقد وصفَ اللهُ تعالى ما أنزلَه من “أمرِه” على بني إسرائيل بأنَّه “بيِّنات” من أمرِه هذا. إلا أنَّ القومَ أبَوا إلا أن يختلفوا في هذا الذي هو جلِيٌّ بيِّنٌ واضح، فكان أن صارَ حالُهم مع اللهِ تعالى هو ما بوسعِنا أن نتبيَّنَه بتدبُّرِنا العبارةِ القرآنية الجليلة (وَآتَيْنَاهُمْ بَيِّنَاتٍ مِنَ الْأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ) الواردة في الآية الكريمة 17 الجاثية أعلاه.

One comment

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s