أليس اللهُ تعالى هو مَن عرَّف آدمَ بالشجرةِ التي نهاه عن الأكلِ منها؟

أسكنَ اللهُ تعالى أبوَينا الجنةَ (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ) (من 35 البقرة)، فمن الذي أخرجَهما منها؟
تُجيبُنا على هذا السؤال الآيةُ الكريمة 27 من سورة الأعراف (يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ). فإذا كان إبليسُ نجحَ في إخراج أبوَينا من الجنة، وذلك من بعدِ أن زيَّن لهما الأكلَ من شجرتِها التي نهاهما اللهُ عنها، فإنَّ اللهَ هو من كان قد عيَّنَ لهما هذه الشجرةَ وحدَّدها من بين أشجارِ تلك الجنةِ كلِّها جميعاً (وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ) (19 الأعراف).
أفلا يدلُّ هذا “التعيينُ والتحديد” من لدن الله تعالى لهذه الشجرة على أنَّ في الأمرِ “شيئاً ما” ينبغي ألا يغيبَ عن البال، ونحن نتدبَّرُ هذا الذي حدث فجعل من أبوينا لا يطول بهما المقام في الجنة من بعد أن تعيَّن عليهما أن يعودا إلى الأرضِ تارة أخرى؟ ألا يقودُنا هذا السؤالُ بالتالي إلى الجزمِ بأنَّ “هذا الشيء” لابد وأن يكونَ موصولاً بـ “خطةِ الله” التي سبق وأن أعدَّها للجنس البشري على هذه الأرض التي وإن كان أبوانا قد أُبعِدا عنها لبعض الوقت فإنه كان مُقدَّراً لهما أن يعودا إليها من جديد ليقضيَ اللهُ أمراً كان مفعولاً؟
لقد خلقَ اللهُ هذه الحياةَ الدنيا لتكونَ العالَمَ الذي سيُمهِّدُ لمَقدمِ “عالَم الآخِرة”؛ هذا العالم الذي هو في حقيقةِ الأمرِ “العِلةُ” من وراءِ خلقِ هذه الحياةِ الدنيا أصلاً. فإذا كان الأمرُ كذلك، فإنَّ قدومَ “عالَمِ الآخرة” لن يكونَ ضرورياً إذا ما طابَ لأبوَينا آدم وزوجِهِ المقامُ في الجنة.
إذاً فخروجُ أبوَينا من الجنة، وعودتُها إلى الأرضِ تارةً أخرى، كان أمراً مُقدَّراً ومستوجبَ الحدوث. ولذلك فلم يكن “تحديدُ” اللهِ للشجرةِ التي نهى أبوَينا عن الأكلِ منها فيما بعدُ، إلا مفردةً من مفرداتِ خطته تعالى التي كانت تقضي بألا يطولَ المقامُ بأبوَينا في الجنة، وأن يعودا بالتالي إلى الأرضِ من جديد لتبدأ رحلةُ الإنسانيةِ من هذه الحياةِ الدنيا إلى عالَم الآخرة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s