هل كلُّ ما وردَ في القرآنِ العظيم يوافقُ العقلَ ولا يُخالِفه؟

من عجيبِ أمورِنا وغريبِها هذا الإصرارُ من جانبِنا على استرضاءِ أولئك الذين يُغالون في إيلاءِ عقلِ الإنسانِ ما هو غيرُ أهلٍ لأن يتَّصِفَ به! صحيحٌ أنَّ عقلَ الإنسانِ قد مكَّنَ صاحبَه من أن يتسيَّدَ المشهدَ على الأرض بما هو قادرٌ عليه من إنجازٍ وإبداعٍ وتفوُّقٍ، إلا أنَّ هذا كلَّه لا ينبغي أن يُنسِيَنا ما جُبِلَ عليه هذا العقلُ من “ضعفٍ خَلقِي” مَن شكَّك في أنَّه حقيقةٌ لا مراء فيها فقد شكَّكَ في أنَّ القرآنَ العظيم هو من عند الله! ألم يقُل هذا القرآنُ إنَّ الإنسانَ قد خلقَه اللهُ تعالى ضعيفاً (وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا) (من 28 النساء)؟! فخِلقةُ الإنسانِ هذه يلزمُ عنها وجوبَ أن يكونَ عقلُه ضعيفاً بالضرورة. وهذا “الضعفُ الخَلقي” الذي يعتوِرُ عقلَ الإنسانِ هو الذي يجعلُه عاجزاً عن “تقبُّلِ” الكثيرِ مما جاءَه به قرآنُ اللهِ العظيم من الحقائق بذريعةِ أنَّها لا يمكنُ أن تكونَ “معقولةً” على الإطلاق!
فلكأنَّ عقلَ الإنسانِ قد خُلِقَ خِلقةً لا يشوبُها أيُّ ضعفٍ مطلقاً حتى يفترضَ البعضُ منا أنَّ هذا العقل بمقدورِه أن يتعاملَ مع كلِّ ما يعرِضُ له من ظواهرِ هذا الوجود التعامُلَ المعرفيَّ الأمثَل، وبما يُفضي به لا محالة إلى الإحاطةِ بها و”تقبُّلِها” وضَمِّها إلى ما ينطوي عليهِ من ذخيرةِ معقولاتِه!
ولقد أفضت بنا هذه المغالاةُ في تقديرِ عقلِ الإنسان إلى القولِ بأنَّ كلَّ ما وردَ في قرآنِ اللهِ العظيم هو مما “يُعقَل”، وأن ليس هناك في هذا القرآنِ ما يُجافي العقلَ ويخالِفُ عن قواعدِه وأحكامِه! ويكفينا في هذا السياق أن نستذكرَ بعضاً مما وردَ في القرآنِ العظيم من أنباءِ وقصَصِ السابقين حتى يتبيَّنَ لنا أنَّ ما اشتملت عليه هذه الأنباءُ والقصَص من خوارقِ العادات ما لا يمكنُ لعقلِ الإنسانِ أن “يتقبَّلَه” و”يقبلَه” تقبُّلَه وقبولَه لكلِّ ما هو “معقول” من ظواهرِ هذا الوجود. فهل في استحالةِ عصا سيدِنا موسى عليه السلام ثعباناً مُبيناً ما يوافقُ عقلَ الإنسانِ ولا يُخالِف عن أحكامِه وقواعدِه وضوابطِه؟! أم هل في تنزُّلِ مائدةٍ من السماءِ ما يتَّفقُ مع ما يقضي به عقلُ الإنسانِ حتى يكونَ كلُّ ما وردَ في القرآنِ العظيم موافقاً للعقلِ وغيرَ مُجافٍ لأحكامِه وقواعدِه؟!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s