في معنى قولِه تعالى “وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا” وقولِهِ تعالى “وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا”

شاعَ فينا وراجَ اعتقادٌ مفادُه أنَّ المعنى الذي تنطوي عليه الآيتان الكريمتان (وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا) (من 32 الفرقان)، (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا) (من 4 المُزَّمِّل) هو ذو علاقةٍ بالكيفيةِ التي أنزلَ اللهُ تعالى بها قرآنَه العظيم مُرتَّلاً بطريقةِ قراءةٍ هي تلك التي يتوجَّبُ علينا أن نحرصَ على قراءتِهِ بها.
وفي هذا المنشور سوف أقدِّمُ مقاربَةً للآيتَين الكريمتَين أعلاه تُغايِرُ المقاربةَ التي وقرَ لدينا أنَّها ما ينبغي أن تُقاربا بها. فالترتيلُ الذي تُشيرُ إليه هاتان الآيتان الكريمتان لا علاقةَ له من قريبٍ أو بعيد بمعناهما الذي اصطلحنا عليه وتواضعنا. فأن تُرتِّلَ الكلامَ يعني أن تُرسِلَه مُجَزَّءاً مُقطَّعاً مُفرَّقاً ترتيلاتٍ وتراتيل. والغرضُ من وراءِ هذا التقطيع هو أن يكونَ لكلامِك ما يجعلُ منه ذا وقعٍ وتأثير يطالانِ مَن تستهدف فيجعلانه لا يملكُ ما يجعلُ منه يُفلِتُ من مُحكَمِ منطِقِه ومن قبضةِ ما ينطوي عليه من بلاغةٍ وبيان. وهذا هو ما كان عليه الحال مع القرآنِ العظيم الذي فَرَقَهُ اللهُ فجعلَه يتنزَّلُ على مدى 23 عاماً، ولم يُنزِلهُ جملةً واحدةً كما كان يُطالِبُ به القومُ من معاصِري رسولِ اللهِ صلى الله تعالى عليه وسلم (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا ) (32 الفرقان)، (وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا) (106 الإسراء).
يتبيَّنُ لنا إذاً مما تقدَّم أنَّ اللهَ تعالى رتَّلَ قرآنَه العظيمَ ترتيلاً فَفَرَقَه أجزاءَ مُرتلةً طالَ أمدُ تنَزُّلِها 23 سنةً، وأنَّ اللهَ تعالى أمرَ رسولَه الكريم صلى الله تعالى عليه وسلم بأن يُرتِّلَ هذا القرآن فيقرأَ ما تيسَّرَ منه. وهذا هو ما بوسعِنا أن نتبيَّنه بتدبُّرِنا ما جاءتنا به سورةُ المزمِّل، في الآية الكريمة 20 منها، من تبيانٍ للكيفيةِ التي يتوجَّبُ على الذين آمنوا أن يقرأوا القرآنَ العظيمَ بها (فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ) و(وَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s