في معنى “المُقرَّبين” في القرآن العظيم

اختصَّ اللهُ تعالى طائفةً من ملائكتِه الكرام فجعلَهم “مقرَّبين” من عرشِه العظيم (لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ) (من 172 النساء).
كما واختصَّ اللهُ تعالى طائفةً من عبادِه المؤمنين فجعلهم “مقربين” منه القربى التي يُعينُ على تبيُّنِ المعنى الذي تنطوي عليه تدبُّرُ ما جاءتنا به سورةُ البقرة في الآية الكريمة 186 منها (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ). فاللهُ تعالى “قريب” من كلِّ مخلوقاتِه “قربى تواجُدٍ لا قربى وجود”. وعبادُ اللهِ المُقرَّبون هم الذين اختصَّهمُ اللهُ بأن جعلهم يستشعرون قُرباهُ هذه استشعاراً يقينياً سوف يتجلى عليهم بكلِّ ما من شأنِهِ أن “يُصيِّرَ” واحدَهم محلاً لـ “تلقِّي” و”تقبُّل” رحمتِه التي وإن كانت قد وسعت كلَّ شيء، فإنه تعالى لم يكتبها إلا لأولئكَ الذين فصَّلت حالَهم معه تعالى سورةُ الأعراف في آيتِيها الكريمتين 156 و157 (وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ(156)الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ).
ولقد جاءنا القرآنُ العظيم بأنباءِ هذه الطائفةِ المتميِّزةِ من عبادِ الله المخلصين: (إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ) (45 آل عمران)، (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ. أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ) (10- 11 الواقعة)، (وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ. كِتَابٌ مَرْقُومٌ. يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ) (19- 21 المطففين)، (عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ) (28 المطففين)، (فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ. فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ) (88- 89 الواقعة).
يتبيَّنُ لنا بتدبُّرِ ما تقدَّم أنَّه، وبينما يكونُ “الملائكةُ المُقرَّبون” قريبين من “حضرةِ الله” بهذا الذي هم عليه من قربى من عرشِه تعالى، فإنَّ “عبادَ اللهِ “المُقرَّبين” قريبونَ من “حضرةِ الله” هنا على هذه الأرض!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s