في معنى قولِه تعالى “يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمُ”

مَن الذي تُشيرُ إليه الآيةُ الكريمة 20 من سورة الأنعام بأنَّ أهل الكتاب كانوا “يعرفونه كما يعرفون أبناءهم” (الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمُ)؟ وهل هو حقاً رسولُ اللهِ صلى الله تعالى عليه وسلم كما يذهب إلى ذلك جمهورٌ من المُفسِّرين؟ أم أنَّه “القرآن العظيم” الذي كان مَن آتاهم اللهُ الكتابَ يعرفونَ أنَّه لا يمكنُ أن يكونَ من عندِ غيرِ الله؟
يتكفَّلُ بتبيان حقيقةِ كونِ القرآن العظيم هو الذي كان مَن آتاهم اللهُ الكتابَ يعرفونه كما يعرفون أبناءهم أن نتدبَّر الآيات الكريمة التالية: (وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ) (6 سبأ)، (الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ) (121 البقرة)، (بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ) (49 العنكبوت)، (وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ. أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ) (196- 197 الشعراء).
يتبيَّنُ لنا بتدبُّرِ هذه الآياتِ الكريمة أنَّ “القرآنَ العظيم” هو الذي كان مَن آتاهُم اللهُ الكتابَ يعرفونَه كما يعرفون أبناءهم، وذلك بدلالةٍ من: “الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ” (من 6 سبأ)، “يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ” (من 121 البقرة)، “هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ” (من 49 العنكبوت)، “إنه…. يَعلمَهُ” (من 196- من 197 الشعراء).
فالذين آتاهم اللهُ الكتابَ كان بمقدورِهم أن يتبيَّنوا في القرآنِ العظيم كلَّ ما من شأنِه أن يُبرهنَ على صادقِ صِلته باللهِ تعالى الذي سبق وأن ضمَّنَ ما بين أيديهم من الكتاب ما هو كفيلٌ بأن يشهدَ لهذا القرآنِ بأنَّه لا يمكنُ أن يكونَ من عند غير الله.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s