في معنى “أولياء الله” في القرآن العظيم

اختصَّ اللهُ تعالى أولياءَه بما فصَّلته سورةُ يونس في الآيات الكريمة 62- 64 منها (أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ. الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ. لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيم).
فمن هم “أولياء الله” هؤلاء الذين امتدحهم اللهُ تعالى في آياتِه الكريمة هذه؟
يُعينُ على الإجابةِ على هذا السؤال أن نستذكرَ الحقيقةَ القرآنيةَ التي مفادها أنَّ “الوَلي” في القرآن العظيم هو “النصير”؛ وهي الحقيقة التي بإمكانِنا أن نتبيَّنها بتدبُّرِ آيات “الموالاة والنصرة”. ومن هذه الآيات الكريمة: (وَكَفَى بِاللَّهِ وَلِيًّا وَكَفَى بِاللَّهِ نَصِيرًا) (من 45 النساء)، (وَاجْعَل لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا) (من 75 النساء)، (وَلَا يَجِدُونَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا) (من 17 الأحزاب).
فـ “أولياءُ الله” هم “أنصارُ الله” الذين وردَ ذكرُهُم في سورة الصف في الآية الكريمة 14 منها (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصَارَ اللَّهِ). و”أولياءُ الله” بعدُ هم الذين ينصرونَ اللهَ الذي أنبأنا قرآنُه العظيم بأنه تعالى ناصرُ مَن ينصره (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ) (7 محمد).
يتبيَّنُ لنا إذاً بتدبُّرِ ما تقدَّم أنَّ “أولياء الله” هم “أنصارُه” و”ناصروه” الذين وعدَ اللهُ بأن ينصرَهم نصراً من لدنه يستحيلُ معه أن تُكتبَ الغلبةُ لمخلوقٍ عليهم (إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ) (من 160 آل عمران). و”أولياء الله”، الذين هم أنصارُه وناصروه، لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون؛ إذ كيف للخوفِ أو للحزنِ أن يجدَ طريقَه إلى قلوبِهم وهم الذين نصرَهم اللهُ فلا غالبَ لهم؟

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s