مَن هم خيرُ أمةٍ أُخرِجت للناس؟

“خيرُ أمةٍ أُخرجت للناس” توصيفٌ قرآني وردَ مرةً واحدةً في القرآنِ العظيم، وذلك في الآية الكريمة 110 من سورة آل عمران (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ). فمن هم هؤلاءِ الذين امتدحهم القرآنُ العظيم بهذا التوصيف الجليل الذي حدَّدت هذه الآيةُ الكريمة ما تتمايزُ به هذه الأمة عن غيرهم بأنهم “يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله”، وذلك في تأكيدٍ لما سبقَ وأن فصَّلته الآية الكريمة 104 من هذه السورة الجليلة ذاتها: (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)؟
يُعينُ على تبيُّنِ مَن هؤلاء الذين هم “خيرُ أمة أُخرجت للناس” أن نستذكرَ ما جاءتنا به سورةُ النساء في الآية الكريمة 125 منها (وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا).
يتبيَّنُ لنا إذاً بتدبُّرِ هذه الآية الكريمة أنَّ “خيرَ أمةٍ أُخرجت للناس” هم مَن بالإمكانِ الإشارةُ إليهم بأنهم “أمةُ إبراهيم” عليه السلام. فاللهُ تعالى أمرَ رسولَه الكريم صلى الله تعالى عليه وسلم، وأمرَنا، بأن نتَّبعَ ملةَ إبراهيم (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (95 آل عمران)، (قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِين) (161 الأنعام)، (ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِين) (123 النحل).
فسيدُنا إبراهيم هو الذي سمَّانا “المسلمين” من قبل (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ) (من 78 الحج). فيكفي سيدَنا إبراهيم عليه السلام أنَّه كان “أمةً” حتى تكونَ أمتُه هي خيرُ أمةٍ أُخرجت للناس (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (120 النحل).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s