في معنى قوله تعالى “وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ”

خاطب سيدُنا شعيب عليه السلام قومَه فقال لهم ما حفظته لنا سورةُ هود في الآية الكريمة 88 منها: (قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ). فما الذي قصدَ إليه سيدُنا شعيب بقولِه “وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ”؟
يُعينُ على تبيُّنِ مقصدِ سيدنا شعيب بقوله هذا أن نستذكر ما سبق هذا القول من كلماتِه عليه السلام: “إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ”. فسيدنا شعيب كان يعلم علمَ اليقين أن الأمرَ ليس له حتى يتحقَّق مرادُه من “الإصلاحِ” الذي كان يسعى جاهداً ليُقوِّمَ به ما كان قد اعوجَّ من أمرِ قومِه. فـ “الأمر لله من قبلُ ومن بعد”، فإن أرادَ اللهُ لهذا الإصلاح أن يتحقَّق، فهو متحقِّقٌ بإذنه، وإلا فإن سيدَنا شعيب لن يجدَ إلى هذا الإصلاحِ سبيلاً حتى ولو أنفقَ ما في الأرضِ جميعاً. ولذلك فلقد أَتبَعَ عليه السلام فقال “وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ”. فسيدُنا شعب أوكلَ الأمرَ كلَّه إلى مَن بيدِه مقاليدُ الأمورِ كلها جميعاً، ومن ذلك أمرُ “صلاحِ الأنفُس”. وهذا الذي انتهى إليه سيدُنا شُعيب لَيُذكِّرُ بما جاءتنا به سورةُ القصص في الآية الكريمة 56 منها (ِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ).
فصلاحُ الأنفُسِ، باهتدائِها إلى اللهِ، أمرٌ لا يقوى عليه أحدٌ إلا الله، فإن أرادَ اللهُ لنفسٍ أن تهتدِيَ إليه كفلَ لها مَن يُصلِحُها. فالفضلُ، كلَّ الفضلِ، للهِ الذي كان منه التوفيق، وهو الذي أعانَ فيسَّرَ ما تحقَّقَ بهذا التوفيق من صلاحٍ للنفسِ باهتدائِها إليه تعالى.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s