كيف تمكن إبليس من إغواءِ آدم وزوجِه في الجنةِ التي سبقَ وأن طردَهُ اللهُ منها؟

أَخرجَ اللهُ إبليسَ من الجنة لعدمِ امتثالِهِ وانصياعِهِ لأمرِه تعالى في السجودِ لآدم (وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ. قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ. قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ) (11- 13 الأعراف). فكيف استطاعَ إبليسُ إذاً أن يصِلَ إلى آدمَ وزوجِه في الجنةِ التي سبقَ وأن أُخرِجَ منها؟
يُعينُ على الإجابةِ على هذا السؤال أن نستذكرَ ما أنبأنا به القرآنُ العظيم من أنَّ اللهَ تعالى كان قد أجازَ إبليس بأن يُغوِيَ الإنسانَ ما استطاعَ إلى ذلك سبيلاً (قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ. قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ. قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيم. ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ) (14- 17 الأعراف).
وبذلك فلقد قُيِّضَ لإبليسَ أن يعودَ إلى الجنةِ، التي سبق وأن أُخرجَ منها، مُجازاً بإجازةِ إغوائه آدم وزوجِه، حيث كفلت له إجازةُ اللهِ هذه أن يلبثَ في الجنة المدةَ التي يقتضيها الأمرُ حتى يتحقَّقَ له مُرادُه. وهكذا فلقد تمكَّنَ إبليسُ من أن يصِلَ إلى آدم وزوجِه فيُغوِيَهما، وذلك على الرغمِ من أنَّ اللهَ تعالى كان قد حذَّرَ آدمَ منه (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى. فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى) (116- 117 طه).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s