في معنى قوله تعالى “إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ”

ما هو معنى كلمة “سلطان” في الآية الكريمة 23 من سورة النجم (أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى(19)وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى(20)أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَى(21)تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى(22)إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ) (19- من 23 النجم)؟
يُعينُ على الإجابةِ على هذا السؤال أن نستذكرَ بعضاً من الآياتِ الكريمة التي يُبيِّنُ تدبُّرُها أنَّ معنى كلمة “سلطان” الواردة في كلٍّ منها، هو “ما أنزلَهُ اللهُ تعالى من كتبٍ على أنبيائِهِ المُرسَلين الذين اختصَّهم واصطفاهم برسالاتِهِ وبكلماتِه”: (أَمْ لَكُمْ سُلْطَانٌ مُبِينٌ. فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِين) (156- 157 الصافات)، (إِنْ عِنْدَكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بِهَذَا أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ) (من 68 يونس)، (وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا) (من 71 الحج)، (أَمْ أَنْزَلْنَا عَلَيْهِمْ سُلْطَانًا فَهُوَ يَتَكَلَّمُ بِمَا كَانُوا بِهِ يُشْرِكُون) (35 الروم).
يتبيَّنُ لنا إذاً بتدبُّرِ هذه الآياتِ الكريمة أنَّ معنى الآية الكريمة 23 النجم أعلاه هو أنَّ اللهَ تعالى لم يُنزِل في كتبِهِ المُنزَّلة على أنبيائِه المُرسَلين ما يُشير إلى هذه الآلهة المزعومة. أي أنَّه تعالى لم يُضمِّن هذه الكتب أيةَ كلماتٍ من لدنه (أيَّ سلطان) يؤكد أنها آلهةٌ بحق.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s