في معنى “الغابرين” في القرآن العظيم

لماذا وصفَ القرآنُ العظيم قومَ سيدِنا لوط عليه السلام بـ “الغابرين”؟ (وَلَمَّا أَنْ جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ) (33 العنكبوت).
يُعينُ على الإجابةِ على هذا السؤال أن نستذكرَ الحقيقةَ القرآنيةَ التي مفادها أنَّ قومَ سيدِنا لوط هم الوحيدون من أقوام الأنبياء الذين وصفَ القرآنُ العظيم ما آلوا إليه، وأصبحوا عليه، بعد أن نزلَ بساحتِهم عذابُ الله، بـ “الغابرين”. وهذا التوصيفُ القرآني يكشفُ لنا النقابَ عن طبيعةِ العذاب الذي نزلَ بساحةِ قومِ سيدِنا لوط. فهذا العذابُ الإلهي تكفَّلَ بإنزالِه بساحتِهم ما بوسعِنا أن نتبيَّنَ شيئاً بشأنِه، وذلك بتدبُّرِنا بعضاً من الآياتِ الكريمة التي حفظت لنا ما جرى لهؤلاء القوم الطاغين المُفسدين: (فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيل) (74 الحجر)، (فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ. مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ) (82- 83 هود)، (وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى. فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى) (53- 54 النجم).
إنَّ ما جرى لقومِ سيدِنا لوط، من بعد أن عاجلَهم اللهُ تعالى بعذابِهِ، قد نجمَ عنه ما جعلَ منهم يتلاشون أدراجَ الرياح غباراً متطايراً وهباءً منثوراً. وبذلك تتبيَّنُ لنا العلةُ من وراءِ إشارةِ القرآنِ العظيم إلى هؤلاءِ القومِ الطاغين المفسدين بـ “الغابرين”؛ فعذابُ اللهِ الذي نزلَ بساحتهم جعلهم يستحيلون غباراً منثوراً. ويبرهنُ على صوابِ هذا الذي انتهيتُ إليه أن هذه الإشارة (الغابرين) لم ترد في القرآنِ العظيم إلا في سياقِ حديثِ اللهِ تعالى عن قومِ سيدنا لوط عليه السلام فحسب.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s