في معنى قوله تعالى “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ”

أنزلَ اللهُ تعالى القرآنَ العظيم في ليلة القدر (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) (1 القدر). وليلةُ القدرِ هذه هي ليلةٌ مباركة، وذلك كما جاءتنا به سورةُ الدخان في الآية الكريمة 3 منها (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ).
ولقد تباينت آراء المفسرين بشأنِ تنزيلِ القرآنِ العظيم، فمِن قائلٍ بأن “الله أنزلَ القرآنَ جملةً واحدة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة من السماء الدنيا، ثم نزل مفصلاً بحسب الوقائع في ثلاث وعشرين سنة على رسول الله صلى الله عليه وسلم”، إلى قائل: “إن اللهَ ابتدأ بإنزاله في رمضان ليلةَ القدر”.
وحقيقةُ الأمر أن ليس هناك من داعٍ على الإطلاق لهذا التباين في وجهات النظر، طالما كان بمقدورِ القراءةِ المتدبِّرةِ للقرآن العظيم أن تأتينا بالقولِ السديد الفصلِ بهذا الشأن. فتدبُّرُ القرآن العظيم يُعينُنا على تبيُّنِ ما بين لسانِ القرآنِ العربي المبين ولسانِنا من تمايزٍ سوف يضطرنا عدمُ الإقرارِ به إلى الوقوعِ على غيرِ المعنى الذي تنطوي عليه هذه الآيةُ القرآنيةُ الكريمة أو تلك. فلو أنَّنا قرأنا القرآنَ العظيم بلسانِه العربي المُبين، متدبِّرينَ آياتِه الكريمة تدبُّراً يضعُ نَصبَ عينِه حقيقةَ كونِ آياتِه الكريمة ذاتِ الصلة “تتكامل” فيما بينها لتصيغَ التصورَ الأمثلَ للمعنى الذي تنطوي عليه “منفردةً” هذه الآياتُ الكريمة لتبيَّنَ لنا أنَّ أصحابَ الرأي الثاني كانوا الأقربَ إلى الوقوعِ على المعنى الذي انطوت عليه آيتا سورة القدر وسورة الدخان أعلاه. فالقرآنُ العظيم يُبيِّنُ لمتدبِّرِه أنَّ اللسانَ العربيَ المبين الذي أُنزِلَ به يقصدُ أحياناً “الكل” عندما يذكر الجزء، كما يقصدُ “الجزءَ” عندما يذكر الكل. فالذي أُنزِلَ في ليلةِ القدر من القرآنِ العظيم كان بضعةَ آياتٍ كريمةً منه فحسب، وهذه الآياتُ الكريمة هي أوائل سورة العلق (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ(1)خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ(2)اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ(3)الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ(4)عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ). وهذه الآيات الكريمة هي التي أشارت إليها الآية الكريمةُ الأولى من سورة القدر، والثالثةُ من سورة الدخان، أعلاه.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s