لماذا أوحى اللهُ إلى أُمِّ سيدِنا موسى “أن أرضعيه”؟

يُعينُ على الإجابةِ على سؤال “لماذا أوحى اللهُ إلى أُمِّ سيدِنا موسى “أن أرضعيه”؟” أن نستذكرَ بعضاً مما حفظَه لنا القرآنُ العظيم من قصَصِ سيدِنا موسى، وما وردَ فيها مما أخبرَ به اللهُ تعالى كليمَه عليه السلام. فلقد أخبرَ اللهُ تعالى سيدَنا موسى ما بوسعِنا أن نتبيَّنَه بتدبُّرنا ما ورد في الآيتين الكريمتين: (وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي) (41 طه)، و(وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي) (من 39 طه).
ومن بين مفرداتِ هذا الاصطناعِ الإلهي، وهذه الصنعةِ الربانية، أنَّ اللهَ تعالى أوحى إلى أمِّ سيدِنا موسى ما بوسعنا أن نتبيَّنه بتدبُّرنا ما جاءتنا به الآية الكريمة 7 من سورة القصص (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ). فاللهُ تعالى تدخَّلَ تدخلاً مباشراً في سيرِ الأحداثِ التي أعقبت ولادةِ سيدِنا موسى، وذلك حتى يتحقَّقَ له عليه السلام ما كانت يدُ اللهِ قد سبقَ وأن خطَّته له من أقدار. ولقد كانت أولى تجلياتِ هذا التدخُّلِ الإلهي المباشر في حياةِ سيدِنا موسى أن أوحى اللهُ تعالى إلى أُمِّه “أن أرضعيه”، فكان أن أرضعته عليه السلام امتثالاً منها وانصياعاً لأمرِ الله. ولولا أنَّ أمَّ سيدِنا موسى أرضعته لما رُدَّ إليها؛ ذلك أنَّ اللهَ تعالى جعلَ إرضاعَها له عليه السلام العلةَ التي حالت دون أن يتقبَّلَ ثديَ امرأةٍ أخرى غيرَ أمه. وهذا ما بوسعنا أن نتبيَّنه بتدبُّرِنا ما جاءتنا به الآيةُ الكريمة 12 من سورة القصص (وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ). فاللهُ تعالى كان قد حرَّم على سيدِنا موسى المراضِعَ بمجردِ أن التقمَ عليه السلام ثديَ أمه.
وهكذا فلقد كان لتدخُّلِ اللهِ المباشرِ هذا ما اضطرَّ فرعونَ إلى الاستجابةِ لما عرضته عليه أختُ سيدِنا موسى (فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ) (من 12 القصص).
وهكذا أنجزَ اللهُ ما كان قد وعدَ أمَّ سيدِنا موسى (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ) (7 القصص).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s