أيُّ كتابٍ كان الذي آتى سيدَنا سليمان بعرشِ ملكةِ سبأ على علمٍ بشيءٍ منه؟

ما هو الكتابُ الذي كان “الذي عنده علمٌ من الكتاب” على علمٍ بشيءٍ منه؟ (قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ) (من 40 النمل)، ذلك أنَّ سيدَنا سليمان عليه السلام كان قد استشارَ ملَأَه: مَن بمقدورِهِ منهم أن يأتِيَه بعرشِ ملكةِ سبأ؟ (قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ) (38 النمل).
يظنُّ كثيرٌ منا أن هذا الكتاب هو ما بإمكانِنا أن نتبيَّنَ حقيقتَه بتدبُّرِنا ما جاءتنا به سورة الرعد في الآية الكريمة 43 منها (وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ). ويُفنِّدُ هذا الظنَّ ويدحضُه أن نُقابلَ ما بين “الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ” (من 40 النمل) و”مَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ” (من 43 الرعد). فالكتابُ الذي تشير إليه الآيةُ الكريمة 43 الرعد هو الكتابُ الذي أنزلَهُ اللهُ تعالى على سيدِنا موسى عليه السلام، وهو التوراة.
وهكذا يتبيَّنُ لنا أن الأمرَ يقتضي منا وجوبَ أن نُقصِيَ هذا الكتاب (التوراة) فلا نُطابقَ بينه وبين الكتاب الذي كان “الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ” على علمٍ بشيء منه. فما هو هذا الكتابُ الذي مكَّنَ مَن كان عنده علمٌ بشيء منه من أن يأتيَ بعرشِ ملكة سبأ من اليمن إلى فلسطين بلمحِ البصر؟
إنَّ أيَّ كتابٍ من كتبِ هذا العالم لا قدرةَ له على أن يُمكِّنَ مَن عنده علمٌ بشيءٍ منه من أن يأتي بذلك العرش من اليمن إلى فلسطين بلمح البصر. ولذلك فلابد من أن يكونَ هذا الكتاب خارجَ هذا العالم متعالياً عليه. ولم يرِد في القرآنِ العظيم ذكرٌ لكتابٍ بهذه المواصفات إلا في الآية الكريمة 39 من سورة الرعد (يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ).
يتبين لنا إذاً بتدبُّرِ هذه الآية الكريمة أن الكتاب الذي مكَّن مَن كان عنده علم بشيءٍ منه من أن يأتيَ بعرش ملكة سبأ من اليمن إلى فلسطين بلمح البصر هو “أم الكتاب”.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s