كيف نستدلُّ بالقرآن على أنَّ اللهَ أهلك مَن كان يُفسِدُ في الأرضِ ويسفِكُ الدماء قبل آدم؟

يجادلُ كثيرٌ منا فيما آلَ إليه أمرُ القومِ الذين كانوا يُفسِدون في الأرضِ ويسفكون الدماء قبل سيدِنا آدم عليه السلام. فإذا كان القرآنُ العظيم قد أنبأنا بما كان يفعلُ هؤلاء القوم المفسدون، فإنه، وفي الوقت ذاته، لم يتطرق صراحةً إلى ما انتهى إليه أمرُهم بقولٍ فصل. لنتدبَّر ما حفظته لنا سورةُ البقرة من قصَصِ مَن كان يُفسِدُ في الأرضِ ويسفِكُ الدماء قبل سيدنا آدم (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ) (30 البقرة). صحيحٌ أنَّ هذه الآيةَ الكريمة لا يرِدُ فيها أيُّ ذكرٍ يقطعُ بنَصٍّ صريح بأنَّ الهلاكَ على يد اللهِ تعالى كان مصيرَ أولئك القوم، إلا أنَّ هذا لا يلزمُ عنه بالضرورة وجوبُ ألا يكونَ اللهُ تعالى قد أهلكَهم! فهذه الآيةُ الكريمة قد تضمنَّت ما يُنبئُ بأنَّ اللهَ تعالى قد أهلكَ القومَ المفسدين. فكلمة “خليفة” تدلُّ على أنَّ هناك مَن قد أهلكَهم اللهُ واستخلفَ من بعدِهِم خليفةً استثناه اللهُ فلم يجعل الهلاكَ مصيرَه.
يتبيَّنُ لنا إذاً أن بإمكاننا أن نستدلَّ بكلمة “خليفة” على أنَّ اللهَ تعالى قد أهلكَ من كان يُفسِدُ في الأرضِ ويسفكُ الدماء، وذلك طالما كان هذا الخليفةُ هو مَن حفظهُ اللهُ فنجَّاه. فالخليفةُ هو “الناجي” الذي ما كان لينجوَ لولا أنَّ اللهَ نجَّاهُ فجعلهُ خليفةً من بعد قومِه المُهلَكين.
إنَّ الاستدلالَ بالقرآنِ العظيم أمرٌ مشروع طالما كان مُقيَّداً بحدودِ السياقِ القرآني فلا يتجاوزُه ولا يتعدَّاه. وها قد تبيَّنَ لنا كيفَ أنَّنا قد استدلَلنا على ما لم يرِد ذكرُهُ صراحةً في النصِّ القرآني المقدَّس بكلمةٍ قرآنيةٍ كريمة تنطوي على حقيقةٍ “مُضمَرة” كان يكفينا أن نتدبَّر هذه الكلمة في سياقِها القرآني حتى نحيطَ بها.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s