آدم أولُ خليفةٍ في الأرض وأولُ رائدِ فضاء!

نظنُّ أنَّه يحِقُّ لنا أن نقرأ القرآنَ العظيم قراءةً “اصطلاحية” عوضَ الاكتفاءِ بقراءتِهِ قراءةً “حرفية”. ولقد أوقعَنا هذا الظنُّ في تخبُّطاتٍ انتهت بنا إلى الخوضِ في متاهاتٍ نأت بنا عن “الحقيقةِ القرآنية” التي كنا لنُحيطَ بها لو أننا اكتفينا بالنص القرآني دون ولوغٍ في ضلالات “الاصطلاح” والتجريد! فلو أنَّنا قرأنا القرآنَ العظيم بتدبُّرٍ لحالَ ذلك دون أن نُضطرَّ إلى إقحامِ “المصطلحِ عليه” في هذا الذي جعلتنا قراءتُنا غيرُ المتدبِّرة هذه نظنُّ أنَّه هو التفسيرُ الصائبُ والوحيد!
ويكفينا في هذا المقام أن نستذكرَ “القراءةَ الاصطلاحية” لكلمة “خليفة” في الآية الكريمة 30 البقرة (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَة). فوفقاً لما اصطلحنا عليه وتواضعنا، فإن “الخليفة” هو مَن يعمرُ الأرضَ ويُصلِحُ ما فسدَ منها. وبهذا المعنى قرأنا الآية الكريمة 30 البقرة أعلاه ففاتنا بذلك أنَّ هذه القراءةَ لا تتوافقُ مع المعنى القرآني لكلمة “خليفة”؛ هذا المعنى الذي كان بإمكانِنا أن نُحيطَ به لو أنَّنا قرأنا هذه الآيةَ الكريمة قراءةً “حرفية” وليست “اصطلاحية”. وعندها كنا لنُدرِكَ أنَّ اللهَ تعالى إذ جعلَ آدم في الأرضِ خليفة، فإن هذا لا علاقةَ له من قريبٍ أو بعيد بإصلاحِ الأرضِ وإعمارِها، وأنَّ الأمرَ موصولٌ بما حدثَ من إهلاكِ اللهِ تعالى لمن كان يُفسِدُ في الأرضِ ويسفكُ الدماء، ذلكَ أنَّ اللهَ تعالى استخلفَ آدم من بعدِ أن أهلكَ القوم المفسدين.
وهكذا، ومن بعدما تبيَّنَ لنا أن آدم لم يخلقهُ اللهُ تعالى ليعمرَ الأرضَ ويُصلحَها، فإنَّ معراج آدم إلى الجنة لن يكون بالأمرِ المستغرب.
يتبيَّنُ لنا إذاً أن آدم كان أولَ خليفةٍ في الأرض، إذ بيَّنَ لنا القرآنُ العظيم أنَّ هنالك من ذُريَّةِ آدم من سارَ على نهجِهِ فكان حقيقاً على اللهِ تعالى أن يستخلفَه في الأرضِ فيُنجِّيَه ويجعلَه خليفةً هو الآخر. كما ويتبيَّنُ لنا أيضاً أنَّ آدمَ كان أولَ رائدِ فضاء، إذ عُرِجَ به إلى الجنة التي لم يطُل فيها مكوثُهُ حيث كان عليه أن يعودَ إلى الأرضِ تارةً أخرى من بعدِ أن أكلَ من شجرة الجنة التي كان اللهُ قد نهاه عنها.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s