من هو رسولُ اللهِ إلى أنبيائِه المُرسلين؟

كان لسيدِنا جبريل عليه السلام حضورٌ فاعلٌ في حياةِ العديدِ من أنبياءِ اللهِ المُرسَلين، وذلك كما يتبيَّنُ لنا بتدبُّرِ قصَصِهم التي حفظَها لنا قرآنُ اللهِ العظيم. فسيدُنا جبريل كان على رأسِ وفدِ ملائكةِ الله تعالى إلى سيدِنا إبراهيم عليه السلام (وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ) (69 هود). وكان هذا الوفدُ الملائكيُّ الجليل ذاتُه هو مَن توجَّهَ من بعدِ ذلك إلى سيدِنا لوط عليه السلام (وَلَمَّا أَنْ جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ) (33 العنكبوت).
ولقد قضى اللهُ بأن يكونَ لسيدِنا جبريل حضورٌ متلطِّفٌ مُستخفٍ في حياةِ سيدِنا موسى عليه السلام. فسيدُنا جبريل لم يتمثَّل “بشراً سوياً” لسيدِنا موسى كما سبقَ وأن تمثَّلَ لسيدِنا إبراهيم وسيدِنا لوط. وهذا ما بإمكانِنا أن نتبيَّنَه بتدبُّرِنا ما جاءتنا به سورةُ طه في الآيتين الكريمتين (قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ(95) قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي). فالسامري كان بمقدورِهِ أن يتبيَّنَ أثرَ فَرَسِ سيدِنا جبريل عليه السلام، وكلاهما كان غيرَ منظورٍ إلا لمن شاء له الله أن يراهما.
ثم كان أن أيَّدَ اللهُ تعالى سيدَنا عيسى عليه السلام بروح القدس. وروح القدُس هو إسمٌ آخر من أسماء سيدنا جبريل (وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ) (من 253 البقرة).
ولقد صاحبَ سيدُنا جبريل سيدَنا محمد ثلاثة وعشرين عاماً هي المدةُ التي اقتضاها الأمرُ حتى تمَّ تنزُّلُ القرآنِ العظيم على قلبه الشريف صلى الله تعالى عليه وسلم (قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِين) (102 النحل).
يتبيَّنُ لنا مما تقدَّم أعلاه أنَّ سيدَنا جبريل هو رسولُ اللهِ تعالى إلى أنبيائِه المُرسَلين.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s