هل كان محمدٌ صلى الله تعالى عليه وسلم بشراً فحسب؟

يظنُّ كثيرٌ منا أنَّ عدم المُغالاة في حبِّ رسولِ اللهِ يقتضي منا وجوبَ أن نقولَ فيه إنه صلى الله تعالى عليه وسلم بشرٌ فحسب! فإن قلنا بذلك فلن نكون قد قلنا فيه صلى الله تعالى عليه وسلم غير ما كان يقولُهُ فيه المشركون (وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ) (من 3 الأنبياء).
وبذلك فسوف تكونُ قلوبُنا قد تشابهت مع قلوبِ أولئك الذين قالوا في أنبيائهِم المرسَلين ما بوسعنا أن نتبيَّنه بتدبُّرِنا الآيات الكريمة التالية: (قَالُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا تُرِيدُونَ أَنْ تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا) (من 10 إبراهيم)، (فَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُرِيدُ أَنْ يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ) (من 24 المؤمنون)، (وَقَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِلِقَاءِ الْآخِرَةِ وَأَتْرَفْنَاهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا مَا هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يَأْكُلُ مِمَّا تَأْكُلُونَ مِنْهُ وَيَشْرَبُ مِمَّا تَشْرَبُونَ) (33 المؤمنون).
فهل كان حقاً أنبياءُ اللهِ المُرسَلون إلى أقوامِهم بشراً فحسب؟
يُعينُ على الإجابةِ على هذا السؤال بالنفي القاطع أن نتبيَّنَ ما جاءتنا به سورتا الكهف وإبراهيم في الآيتين الكريمتين التاليتين: (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ) (من 110 الكهف)، (قَالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ إِنْ نَحْنُ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَمُنُّ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ) (من 11 إبراهيم).
إذاً فالذي عجزَ عن إدراكِه أقوامُ أنبياءِ اللهِ المُرسَلين بشأنِ حقيقةِ أنبيائهم هو أنهم لم يكونوا بشراً فحسب، وذلك طالما كان اللهُ تعالى قد منَّ عليهم فاختصهم برحمةٍ منه صاروا بمقتضاها بشراً مُرسَلين يُوحى إليهم.
وبذلك يتبيَّنُ لنا أنَّ الإجابةَ الصائبة على السؤال “هل كان محمدٌ صلى الله تعالى عليه وسلم بشراً فحسب؟” تقتضي منا أن نستذكرَ ما تقدم، فنُجيبَ بالآتي: “لقد كان محمد صلى الله تعالى عليه وسلم بشراً رسولاً يُوحى إليه”.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s