هل نقرأُ القرآنَ عبادةً أم عادة؟

أمرَنا اللهُ تعالى بأن نقرأَ القرآنَ وأن نتلوَ آياتِه الكريمة (فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ) (من 20 المزمل)، (إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ. لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ) (29- 30 فاطر).
كما وأمرنا اللهُ تعالى أن نتدبَّرَ آياتِ هذا القرآن (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) (29 ص).
إذاً فعلاقتُنا بالقرآنِ العظيم لا ينبغي أن تقومَ إلا على أساسٍ مما جاءتنا به هذه الآياتُ الكريمة. والأمرُ ليس لنا حتى نُحدِّدَ طبيعةَ هذه العلاقة وفقما تُزيِّنُه لنا النفسُ ويأمرُنا به هواها. فكثيرٌ منا يقرأُ القرآنَ العظيم “عادةً” وليس “عبادة”! وبرهانُ ذلك أنَّ قراءتَنا هذه لم يُثمِر عنها ما يجعلُ منا أكثرَ خشيةً للهِ تعالى وتقوى! فالذي يقرأُ القرآنَ عبادةً لا عادة تتجلى عليه آثارُ قراءتِهِ هذه، وبما يجعلُ منه ذا حالٍ مع اللهِ تعالى وصفته الآية الكريمة (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُون) (2 الأنفال). فأين نحنُ من أولئك المؤمنين الذين هذا هو حالُهم مع الله تعالى؟!
إنَّ قراءةَ القرآنِ العظيم “عادةً لا عبادة” هي العلةُ من وراءِ هذا الذي نحن عليه من بؤسِ حالٍ مع اللهِ يشهدُ عليه إخفاقُنا في تبيُّنِ ما ينطوي عليه نصُّه الإلهي المقدس من معنى كنا لنُحيطَ به وجوباً لو أننا قرأناه عبادةً لا عادة! لقد وصفَ رسولُ اللهِ صلى الله تعالى عليه وسلم القرآنَ العظيم بأنه “كتابٌ لا تنقضي عجائبُه”، فلماذا لا يتجلى لنا إذاً ولو بعضٌ من عجائبِ هذا القرآن، ونحن نواظبُ على قراءته ليلَ نهار، إن لم تكن قراءتُنا هذه “قراءةَ عادة” لا “قراءة عبادة”؟!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s