“العزةُ” بين إجمالِ القرآنِ وتفصيله

يعترضُ البعضُ من جُهَّالِ الملاحدة على القرآنِ العظيم ظناً منهم وتوهماً بأنَّ فيه تناقضاً لا يستقيمُ مع القولِ بأنَّه كتابٌ إلهيٌّ مُنزَل. ويفنِّدُ هذا الظنَّ ويدحضُه أنَّ تدبُّرَ الآياتِ الكريمة التي يستندُ إليها هؤلاء كفيلٌ بأن يكشفَ النقابَ عن الجهالةِ التي ولغوا فيها فجعلتهم يُطلقونَ القولَ جُزافاً دون أي دليلٍ أو برهان!
وفي هذا المنشور سوف أتطرقُ إلى واحدةٍ من أراجيفِ وأباطيلِ هؤلاءِ الملاحدة. فلقد وردت في القرآنِ العظيم آياتٌ كريمةٌ تنبئُ بأنَّ “العزةَ للهِ جميعاً”: (فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا) (139 النساء)، (وَلَا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) (من 65 يونس)، (مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا) (من 10 فاطر)، (سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ) (180 الصافات).
كما وجاءتنا سورةُ المنافقون، وفي الآية الكريمة 8 منها، بما يُنبئُ بأنَّ “العزةَ للهِ ولرسوله صلى الله تعالى عليه وسلم وللمؤمنين”: (وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ). ويرى هؤلاء الجُهَّالُ بقرآنِ الله العظيم أنَّ بين آياتِ “العزة لله جميعاً” وهذه الآية الكريمة تناقضاً مبيناً! وبهذه القراءةِ غيرِ الموفَّقة للقرآنِ العظيم يبرهنُ هؤلاء الجُهَّال على أنَّهم قد فاتَهم أن يتبيَّنوا ما يتمايزُ به نصُّه الإلهيُّ المقدس عن غيرِه من النصوص العربية! فالقرآنُ العظيم “يُفصِّلُ” القولَ أحياناً و”يُجملُه” أحياناً أخرى؛ فإن أجملَ فعندها نقرأُ آياتِ “العزة لله جميعاً”، وإن فصَّلَ فعندها نقرأ آيات “للهِ العزة ولرسولِه وللمؤمنين”.
وبذلك يسقطُ ادِّعاءُ هؤلاء بأنَّ هناك تناقضاً بين “آيات العزة” هذه، وذلك لأنهم قد أخفقوا في تبيُّنِ ما للسانِ القرآنِ من بيانٍ متمايزٍ عن كلِّ لسانٍ آخر غيرِهِ ينطقُ بالعربية. ولو أنَّهم تبيَّنوا “إجمالَ القرآنِ” و”تفصيلِه” لما ظنوا به هذه الظنون الباطلة!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s