في معنى قوله تعالى “وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ”

قُدِّرَ لسيدِنا موسى عليه السلام في الوادي المقدسِ طوى أن يكونَ شاهداً على آياتٍ للهِ كبرى. ومن بينِ هذه الآيات أنَّ اللهَ تعالى شفى يده عليه السلام مما كان قد أصابَها وهو طفلٌ صغير. حيث أنَّ الملأَ من قومِ فرعون الطاغية كانوا قد أشاروا عليه حينها بأن يختبرَه، وذلك لكي يتبيَّنوا أنه ليس هو مَن تحدَّثت بشأنِه النبوءات بأنَّ على يديه سيكونُ هلاكُ فرعون. فكان أن قُدِّمَت لسيدنا موسى جمرةٌ من نار، فأخذها بيدِه ووضعها في فمه. ولقد تسبَّب ذلك في إصابته بعاهتَين تضررت جراءهما يدُه اليمنى ولسانُه. ولأن سيدَنا موسى نشأ وترعرع وتربى في قصر الطاغية فرعون، فإنَّ كلَّ مَن كان في القصر كان على درايةٍ بما كان قد ألمَّ بيدِه عليه السلام ولسانِه. وهكذا فلقد كانت آيةً من اللهِ كبرى تلك التي شُفيت يدُ سيدنا موسى بمقتضاها.
بقي أن أذكرَ أنَّ سيدَنا موسى كان يواظبُ، ومنذ أن كان طفلاً، على لَف يدِه المصابة بقطعةٍ من القماش لئلا يؤذيَ منظرُها الناظرَ إليها. ولما توجَّه موسى تلقاءَ مصرَ، امتثالاً منه وإطاعةً لأمرِ اللهِ تعالى، أحاطَ يدَه بقطعةٍ من القماش كما كان يفعلُ دوماً عندما كان في قصرِ فرعون الطاغية. وعلى ضوءٍ مما تقدم، فإن بإمكاننا الآن أن نتدبَّرَ ما جاءتنا به سورة الأعراف في الآية الكريمة 108 منها (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ). فسيدُنا موسى كان عليه أن ينزعَ ما كان يُحيطُ بيدِه من قماش حتى يتبيَّنَ فرعونُ وملؤهُ أن يدَه لم تعد كما عهدوها من قبل، وأنها قد شُفيَت تماماً، وأن الذي شفاها هو اللهُ الذي أخبرهم عليه السلام بما كان قد أرسله إليهم به.
إذاً فإن معنى أن “ينزِعَ سيدُنا موسى يدَه” هو أن” ينزعَ عنها ما كان قد أحاطَها به من قماش” ليُخفيَها عن الناظرين. أما معنى “بيضاء للناظرين”، فهو أنَّ يدَه لم تعُد مصابةً معطوبةً كما كان قد عهِدَها القوم، وذلك في إشارةٍ إلى شفائها المعجِز.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s