لماذا فرَّ سيدُنا موسى من عصاه بعد أن صيَّرها اللهُ أفعى؟

كان لسيدِنا موسى في الوادي المقدس طوى أن يشهدَ بأُمِ عينَيه من عجائبِ قدرةِ الله ما وثَّقته آياتٌ قرآنيةٌ كثيرة. ومن بين ما كان سيدُنا موسى شاهداً عليه من هذه العجائب الربانية أنه شَهِدَ استحالةَ عصاهُ حيةً تسعى (وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى. قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى. قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى. فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى. قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى) (17- 21 طه).
ولقد جاء في سورة القصص: (وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الْآمِنِينَ) (31 القصص). أما سورة النمل، فلقد جاء فيها: (وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لَا تَخَفْ) (من 10 النمل).
وقد يتساءلُ المرءُ عما أخافَ سيدَنا موسى فجعلَه يولِّي مدبراً ولم يعقب؛ إذ هل يُعقَل أن يكونَ سيدُنا موسى قد أخافته أفعى وهو الذي خبِرَ الصحراء بثعابينها وأفاعيها؟! ولذلك فإن الأمرَ لا علاقةَ له من قريبٍ أو بعيد بالخوفِ من الثعابين والأفاعي كما قد يظن البعض! إذاً فما الذي أخافَ سيدَنا موسى إلى هذه الدرجة فجعلَه يولِّي مدبراً من عصاه التي استحالت أفعى وهو في حضرة اللهِ تعالى؟! إن الأمرَ، إذ لا علاقةَ له بخوفِه عليه السلام من الثعابين والأفاعي، لابد وأن يكون ذا صلةٍ بما استشعرَه قلبُ سيدِنا موسى من رهبةٍ وهو يتبيَّنُ حدثاً لم يسبق له وأن شهِدَ مثيلاً له على الإطلاق. فكيف تستحيلُ المادةُ الميتةُ مادةً حية بلمحٍ بالبصر في تحوُّلٍ آني لَحَظي فوري لا يملكُ العقلُ حيالَه إلا أن يرتعبَ ويرتعدَ مخافةً من اللهِ وإجلالاً لعظيمِ قدرته؟! فسيدُنا موسى، إذ فرَّ من عصاهُ التي صيَّرتها يدُ اللهِ ثعباناً مبيناً، إنما فرَّ من اللهِ خوفاً منه وفَرَقاً ولقد تبيَّن له من عظيمِ قدرتِهِ تعالى ما جعلَه عاجزاً عن البقاءِ مكانَه، فما كان منه إلا أن ولى مُدبراً ولم يعقِّب.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s