وبثَّ اللهُ في السمواتِ دوابَّ كما سبق وأن بثَّها في الأرض!

يُنبؤنا القرآنُ العظيم بأنَّ اللهَ تعالى خلقَ في السمواتِ دوابَّ لا تختلفُ عن تلك التي سبق له وأن خلقَها في الأرض (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ) (29 الشورى)، (وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ) (49 النحل).
ولقد ذكرتُ، في منشورٍ نُشِر بتاريخ 31/ 5 /2020 بعنوان “في معنى كلمة “دابة” في القرآنِ العظيم”، أنَّ كلمة “دابة” في القرآنِ العظيم لا تُشيرُ من قريبٍ أو بعيد إلى الإنسان كما ظنَّ البعض. وبذلك فإنَّ السمواتِ ليس فيها من حياةٍ بايولوجية إلا ما كان منها ذو صلةٍ بالحيوانِ وبما لابد له من أن يقتاتَ عليه من نبات. وهذا كشفٌ قرآني آخر يتبيَّنُ لمتدبِّره ما للقرآنِ العظيم من تفوقٍ معرفي مشهود على ما بين أيدينا من علمٍ بالكون! فالقرآنُ العظيم يؤكد أن هناك في الكون أماكنَ أخرى، غير هذه الأرض التي نعيشُ عليها، تعجُّ بحياةٍ بايولوجيةٍ نباتيةٍ وحيوانية، وفي الوقت ذاته فإن هذا القرآن لا يتحدثُ على الإطلاق عن بشرٍ فضائيين كما يحلو لعلماءِ الكون أن يظنَّ الواحدُ منهم ويتوهم!
قارن ذلك بما هو عليه الحال في علمِ البايولوجيا الكونية Astrobiology الذي لم يستطع حتى هذه اللحظة أن يُقدِّمَ ما يؤكِّدُ أنَّ في الكونِ حياةً بايولوجيةً كتلك التي نعرفها على الأرض، وذلك على الرغمِ من أنَّ كلَّ ما قام عليه هذا العلمُ من نظرياتٍ وافتراضات تؤكد وجوبَ أن يكونَ الكونُ زاخراً بهذا النوع من أنواعِ الحياة من أقصاه لأقصاه! قارن هذا بما جاءنا به القرآنُ العظيم من نبأ مفادُه أنَّ الحياةَ البايولوجية لا تنتشرُ إلا في أماكنَ محدودة من هذا الكون. وهذه الأماكن المحدودة هي سمواتُ الكون السبع التي تُشيرُ إليها الآية الكريمة 29 البقرة (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيم).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s