لماذا أخفق العلمُ في التعاملِ مع المشكلة الإنسانية؟

يُصِرُّ العلمُ على ألا “أصلَ آخرَ” هناك للإنسان غير ذاك الذي تأتى له أن يحظى به بسببٍ من ماضيه الحيواني! ولقد جعلَ هذا الإصرار “غير العلمي” من العلم عاجزاً عن التعاملِ المعرفي الصائب مع الإنسان؛ إذ كيف يكون بمقدورِ العلمِ أن يُحسِن التعامل المعرفي مع الإنسان إذا كان الإنسانُ من وجهةِ نظره هو لا أكثر من “حيوانٍ آخر” لا يختلفُ في شيءٍ على الإطلاق عن غيرِه من حيوان الأرض إلا بدرجة التعقيد البايولوجي والفسيولوجي وظائفَ وسلوكاً؟!
وبذلك أضحى العلمُ أسيرَ إصرارِه “غير العلمي” هذا، والذي قعدَ به عن إدراكِ وتبيُّنِ ما يتمايزُ به الإنسانُ عن كلِّ حيوانِ الأرض تمايزاً لا يكفي أن يقتصرَ توصيفُنا له على ما سبق الحديثُ أعلاه عنه من تعقيد. ولقد أدى ذلك بالعلمِ إلى عجزٍ عن إدراكِ وتبيُّنِ هذا الذي هو عليه الإنسانُ من مشكلةٍ “خَلقية” (Congenital)! فليس هناك ما يعيبُ الإنسانَ طالما لم يكن هناك ما يستدعي القولَ بأنَّ حيواناً ما من حيوان الأرضِ معيوب! فإذا لم تكن هناك ثمةَ من “مشكلةٍ حيوانية”، فليس هناك بالتالي من مشكلةٍ إنسانية أيضاً!
إن إصرارَ العلم على النظر إلى الإنسان على أنه حيوانٌ “فائق التعقيد” ليس إلا، قد تسبَّب في جعلِه غيرَ قادرٍ على تبيُّنِ مفرداتِ المشكلةِ الإنسانية التي لا يُتوقَّع منه أن يُوفَّقَ إلى تحديدِ عِلتها طالما لم يكن بمقدورِه بدايةً أن يُقِرَّ بوجودها!
إنَّ المشكلةَ الإنسانية هي الدليلُ والبرهان على أن الإنسانَ لا يمكن أن يكونَ حيواناً “فائق التعقيد” فحسب! فهذه المشكلة تضربُ بجذورها عميقاً في صُلب كيان الإنسان لتجعل منه شيئاً آخر “غير طبيعي” وذلك بالمقارنةِ مع مفرداتِ الطبيعة من نباتٍ وحيوان!
لقد أخفق العلمُ في التعاملِ المعرفي مع الإنسان، وذلك لأنه لم يعِر اهتماماً إلا لتلك المفردات من كيانِ الإنسان التي بالإمكان أن نجد لها مشابهاتٍ عند الحيوان! أما ما تناشزَ من مفرداتِ الكيانِ الإنساني مع نظيراتها عند الحيوان، فإن العلمَ لا يُقِرُّ لها بأي وجودٍ أصلاً، وذلك طالما كان إقرارُه بوجودها يقتضي منه أن يُعيدَ النظر في نظرتِه إلى الإنسان على أنه مجرد حيوان فائق التعقيد ليس إلا!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s