في معنى قوله تعالى “وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ”

خلقَ اللهُ تعالى الحياةَ الدنيا وجعلَ الغالبَ الأعمَّ من وقائعِها وظواهرِها وأحداثِها مُسبَّبَ الحدوثِ بأسبابٍ خُيِّلَ لعقولِنا أن لولاها ما كان لأيٍّ منها أن يحدث. وحقيقةُ الأمر هي خلافُ ذلك بالتمامِ والكلية. فالفاعل الحقيقي هو اللهُ تعالى الذي سلَّط هذه الأسباب فجعلَها تتسبَّبُ في حدوثِ ما يحدث من وقائع وأحداث وظواهر هذا الوجود. إلا أنَّ هنالك من الوقائعِ والأحداثِ والظواهر ما يحدث دون تدخُّلٍ من هذه الأسباب المُسلَّطة سيفاً على رقبةِ هذا الوجود. وهذه وقائعُ وأحداثٌ وظواهر يتكفَّلُ “أمرُ اللهِ” بجعلِها تحدث هكذا ومن دونِ أيٍّ من هذه الأسباب. ولذلك كان حدوثُها لا يتطلَّبُ من الزمانِ إلا ما فصَّلته وبيَّنته الآيةُ الكريمة (وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ) (50 القمر). و”أمرُ اللهِ” هذا هو ما جاءنا بشأنِهِ في القرآنِ العظيم ما بيَّنته وفصَّلته آياتُ “كن فيكون”. ومن هذه الآيات الكريمة: (وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) (من 117 البقرة)، (إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُون) (40 النحل)، (فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) (من 68 غافر).
إذاً فالسوادُ الأعظمُ من وقائعِ وأحداثِ وظواهرِ هذا الوجود يحدث بتسليطِ اللهِ تعالى لأسبابٍ يتوهمُ العقلُ أنها علَّتُها التي لولاها ما كان لأيٍّ منها أن يحدث. فالعقلُ عاجزٌ عن أن ينظرَ إلى الوجودِ فيرى يدَ اللهِ التي تُسلِّطُ هذه الأسبابَ ليتسنى لوقائِعِه وأحداثِهِ وظواهرِه أن تحدث.
إلا أن من بينِ وقائعِ وأحداثِ وظواهر هذا الوجود ما يتكفَّلُ بحدوثه “تدخلُ اللهِ تعالى بأمرِه”؛ هذا الأمرُ الذي سيُنجزُ هذا الحدوث بلمحِ البصر طالما كان قانون “كن فيكون” هو القانونُ الذي تحدثُ هذه الوقائع والأحداث والظواهر بمقتضاه. فالمعجزات والكرامات وخوارق العادات لا يتطلبُ حدوثُها توافرَ أي سببٍ من الأسباب، إذ أنها تحدثُ بتدخُّلِ “أمرِ الله” الذي يجعلُها تحدث بلمحِ البصر، وذلك بالمقارنة مع غيرِها من وقائعِ وأحداثِ وظواهرِ الوجود التي يتطلبُ حدوثُها مُدَداً من الزمانِ وذلك وفقاً لما تقتضيه أسبابُ حدوثِها.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s