في معنى قوله تعالى “وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ”

تُخبِرُنا سورةُ الصف بأن سيدَنا عيسى عليه السلام بشَّرَ بني إسرائيل برسولِ الله صلى الله تعالى عليه وسلم (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ) (من 6 الصف). وجاء في سورة الأعراف أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله تعالى عليه وسلم هو النبي الأمي الذي ذُكِرَ في التوراةِ والإنجيل بما فصَّلته الآية الكريمة 157 منها (الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ).
وإذا كان اللهُ قد أنبأنا بأنَّ التوراةَ والإنجيل قد جاء فيهما ما يُبشِّرُ بقدومِ رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم، فإنه تعالى قد أنبأنا أيضاً بأنَّ الكتبَ الإلهيةَ التي أنزلها على الأولين قد جاء فيها ذكرُ قرآنِه العظيم، وذلك كما جاءتنا به سورةُ الشعراء في الآية الكريمة 196 منها (وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ). فـ “زُبُر الأولين” هي هذه الكتب الإلهية التي سبق نزولُها نزولَ القرآنِ العظيم.
ولعلنا أن نتساءل لماذا ذُكِرَ القرآنُ، وذُكر رسولُ اللهِ تعالى صلى الله تعالى عليه وسلم، في الكتبِ الإلهيةِ التي أنزلَها اللهُ تعالى قبل أن يُنزِّلَ هذا القرآن؟ والإجابة على هذا التساؤل جاءنا بها القرآنُ العظيم، وذلك عندما أبانَ اللهُ لنا فيه عن أنه تعالى جعل هذا الذكرَ آيةً تشهدُ بإلهيةِ القرآنِ العظيم وبصدقِ رسولِه الكريم صلى الله تعالى عليه وسلم. ولذلك نجدُ في القرآنِ العظيم آياتٍ كريمةٍ من مثل: (أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ) (197 الشعراء)، و(وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ) (43 الرعد).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s