ربُّنا اللهُ ربُّ حدود

خُلقَ الإنسانُ ضعيفاً ظلوماً جهولاً. والحقيقةُ الإنسانيةُ هذه اقتضت من اللهِ تعالى خالقِ الإنسان أن يتدخلَ تدخلاً مباشراً يتسنى للإنسانِ بمقتضاه أن يتبيَّنَ ما ليس بمقدوره أن يعلمَه مما فيه خيرُه وصلاحُه ومما سيعودُ عليه بوبيل الضرر إن هو قاربه فولغَ فيه. ومن هنا جاء الدينُ الإلهي بحدودٍ إلهيةٍ الخيرُ كلُّ الخيرِ في التزامِها وعدم تعدِّيها، والشرُّ كلُّ الشرِّ في تجاوزِها والتجرُّءِ عليها. والمُتتَّبعُ لتاريخِ الإنسانِ على هذه الأرض لا يمكنُ له ألا يلحظَ ما جارَ به الإنسانُ على نفسِه من حَيفٍ وظلمٍ وجَور بهذا الذي قام به من تعدٍّ على حدودِ اللهِ تعالى. فكلُّ مصيبةٍ حاقت ببني آدم ما أوجبها قضاءً مبرماً إلا هذا الذي هو عليه سوادُ البشريةِ الأعظم من استخفافٍ بحدودِ اللهِ تعالى وتجرُّءٍ عليها، ولو أنَّ الإنسانَ لزِمَ حدودَ اللهَ فلم يتعدَّها لكانت الأرضُ غيرَ الأرضِ ولكانت الحياةُ غيرَ الحياة بهذا الذي كانت ستكون عليه من تمام الانضباطِ والتوافق والانسجام مع شرع اللهِ تعالى حدوداً إلهيةً مُبيَّنةً مفصَّلة. ولكنَّ الإنسانَ أبى إلا أن يُناطِحَ المستحيل ويُناجزَ الحقَّ ظلماً وتكبُّراً واستعلاءً وغروراً، فكان ما كان من إفسادِه في الأرضِ براً وبحراً وجواً وتلويثاً للبيئة وتخريباً مُمنهجاً للطبيعةِ بنباتِها وحيوانِها.
ولستُ والله أدري كيف فات الإنسانَ أن يعيَ أن ردَّ الطبيعةِ سيأتي يوماً ما مُزلزِلاً بُنيانَه الهش ومُبيِّناً ما هو عليه من ارتكازٍ على شفا جُرُفٍ هار، وإلا فكيف فات علماءنا وباحثينا ومفكِّرينا أنَّ في جعبةِ الطبيعةِ من مفرداتِ هذا الرد ما هو كفيلٌ بجعلِنا نقبع في بيوتِنا عاجزين أمام واحدٍ من أصغرِ كائناتِها؟! ألا إن في تقديِرنا لحدودِ اللهِ حقَّ قدرِها ما فيه من سلامةٍ وأمانٍ وحياةٍ طيبةٍ نحن اليومَ في أمس الحاجةِ إلى التنعُّمِ بها!
فهل من عودةٍ إلى الالتزامِ بحدودِ اللهِ تعالى في المأكولِ والمشروبِ، وفي كلِّ ما افترضه اللهُ علينا حدوداً يتوجَّبُ علينا أن نقدِرها حقَّ قدرِها، وإلا فتحنا على أنفسِنا أبوابَ عذابٍ سيُجهزُ على البشريةِ إجهازاً لا مناصَ منه ولا محيصَ عنه.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s