الدين الآدمي و”علم تاريخ الأديان”

تحدثتُ في منشورٍ سابق عن “علم تاريخ الأديان” وبيَّنتُ أنه “إيديولوجيا إلحادية” تجعلُ منه لا يختلفُ على الإطلاق عن أيٍّ من غيره من إيديولوجيات الإلحاد التي لا يتمايزُ عنها إلا بكونِهِ يُضمِرُ هو ما لا تُخفيه هي!
وإذا كانت الحجةُ، التي يظنُّ المؤمنون بهذا العلم المزعوم أنهم قادرون بالالتجاءِ إليها على أن يُفنِّدوا الأصلَ الإلهي للدين، تعتمدُ على التشابهات القائمة بين بعضٍ من مفرداتِ الدين وبين مفردات الميثولوجيا من أساطيرَ وملاحمَ وقصصٍ وحكايات سبق ظهورُها التاريخي ظهورَ الإسلام بوجهِه الموسوي أو المسيحي أو المحمدي، فإن ما يُفنِّدُ حُجَّتَهم هذه هو أنَّها لم تأخذ بنظر الاعتبار الإسلامَ بوجهِهِ الآدمي! فما تناثرَ من مفرداتٍ في ميثولوجيات الشعوب القديمة تتشابهُ مع مفرداتٍ جاءنا بها الدينُ الإلهي لا ينبغي أن ينتهي بنا تدبُّره إلى ما يريدُنا أن نقولَ به المؤمنون بـ “علم تاريخ الأديان” من أنَّ في هذا التشابه ما يُبرهنُ على أنَّ أصلَ الدين هو هذه الميثولوجيات. فلقد فات هؤلاء أنَّ هذه المفردات المتناثرة في الميثولوجيات القديمة ما هي إلا شذراتٍ مما تبقى من أولِ دينٍ تديَّنَ به أولُ إنسانٍ وطأت قدماه أرضَ هذا الكوكب! فالإسلامُ الآدمي كان الدينَ الذي تلقَّاهُ سيدُنا آدم عليه السلام من ربِّه كلماتٍ أوصى بها بَنيه من بعده. إلا أن بني آدم من بعدِ أبيهم جرى عليهم ما جرى على ذرياتِ أنبياء الله تعالى عليهم السلام، مما وثَّقه قرآنُ اللهِ العظيم بقوله تعالى: (فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا) (59 مريم).
إذاً فما تشابهَ من مفرداتِ ميثولوجيات الشعوب القديمة مع مفرداتِ الإنجيلِ والتوراةِ والقرآن لا ينبغي أن ينتهيَ بنا تدبُّرُه إلى أن الميثولوجيا هي أصلُ هذه الكتب الإلهية، كما يزعمُ أنصار “علم تاريخ الأديان”، وذلك طالما كان بإمكانِنا أن نُعلِّلَ لظهور مفردات الميثولوجيا هذه بأن أصلَها هو دينُ الإنسانِ الأول: دينُ آدم عليه السلام.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s