في معنى قولِهِ تعالى “وكان عرشُهُ على الماء”

تحدثتُ في منشوراتٍ سابقة عن السموات السبع، وذكرتُ أنَّها سمواتُ كواكبَ سبعاً كوكبُنا الأرضي واحدٌ منها. فلقد أنبأنا القرآنُ العظيم بأنَّ لهذه السمواتِ السبع أرضين سبعاً (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنّ) (من 12 الطلاق). وهذه الكواكب الأرضية السبعة تتمايزُ عن ملايين الملايين من غيرها من كواكبِ الكون بأنها تزخرُ بصنوفٍ شتى من تجليات الحياة البايولوجية التي بثَّها اللهُ تعالى في ربوعِها. فالحياةُ البايولوجية في الكون لا انتشارَ لها خارجَ نطاق هذه الكواكب السبعة.
ولقد جاءنا القرآنُ العظيم بخبرِ خِلقةِ هذه الكواكب الأرضية السبعة في مواطن منه كثيرة. ونحن إن تدبَّرنا آياتِ القرآنِ العظيم ذاتِ الصلة بخَلقِ السمواتِ والأرض، وبخلقِ السموات السبع، فلن يكونَ بالعسيرِ علينا أن نتبيَّنَ أنَّ هناك زماناً بين هذين الخَلقين لا يعلمُ مدَّتَه إلا الله، وأنَّ اللهَ تعالى إن كان قد استوى على العرش، من بعد أن خلقَ السمواتِ والأرضَ في ستةِ أيام، فإن عرشَه كان على الماء يومَ خلقَ السمواتِ السبع، وذلك لأن الماءَ هو أصلُ الحياةِ البايولوجية التي بثَّها اللهُ تعالى في أرضين هذه السموات. فعرشُ اللهِ تعالى كان على الماء، وذلك لما كان يقتضيه خَلقُ الحياةِ البايولوجية في أرضين السموات السبع من تدخُّلٍ إلهيٍ مباشر استوجبَ كثافةَ تواجدٍ إلهي معينة تكفَّلَ عرشُ اللهِ بتأمينها.
فإذا كان عرشُ اللهِ على الماءِ يوم خلقَ اللهُ السمواتِ السبع فجعل أرضينهن تعجُّ وتزخرُ بالحياةِ البايولوجية، فإن هذا ليس هو حال عرشِ الله اليوم، وذلك من بعد أن اكتملَ انتشارُ هذه الحياة فيها. فعرشُ اللهِ تعالى اليوم هو محيطٌ بأقطارِ السمواتِ والأرض وهو بالتالي موجودٌ خارجَهما. فعبارة “عرش اللهِ تعالى على الماء” يلزمُ عنها وجوبُ أن تكون كثافةُ التواجد الإلهي في السموات إبان خلق اللهِ للحياة البايولوجية أكبرَ من كثافته قبل وبعد خلقِه تعالى لهذه الحياةِ.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s