في معنى قوله تعالى “وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ”

عرَّفَنا القرآنُ العظيم بأنَّ كرسيَّ اللهِ تعالى وسِعَ السمواتِ والأرض (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ) (من 255 البقرة). كما وعرَّفنا القرآنُ العظيم أيضاً بأنَّ رحمةَ اللهِ تعالى وسِعت كلَّ شيء (وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ) (من 156 الأعراف)، (رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا) (من 7 غافر). وبالتالي فإن رحمةَ اللهِ قد وسعت السمواتِ والأرضَ هي الأخرى.
إلا أن هذا لا ينبغي أن يُفهَمَ منه ما يتجاوز كونَ رحمةِ الله واسعةً، وإلى الحد الذي يجعلُ من الكونِ مُتَّسَعاً لها (فَقُلْ رَبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ) (من 147 الأنعام). ورحمةُ اللهِ الواسعةُ هذه، وإن كانت قد وسعت كلَّ شيء، فإنها لن تطالَ من بني آدمَ إلا أولئك الذين كتبها اللهُ لهم، والذين فصَّلت حالَهم مع اللهِ تعالى وبيَّنته سورة الأعراف وذلك في آيتين كريمتين منها (َرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُون. الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (من 156- 157 الأعراف).
إذاً فرحمةُ اللهِ الواسعة، التي وسعت كلَّ شيء، لن تنالَ إلا أولئك الذين استحقوا أن يكتبَها اللهُ تعالى لهم من الذين كان حالُهم مع اللهِ تعالى ما بيَّنته وفصَّلته هاتان الآيتان الكريمتان. وبذلك يتبيَّنُ لنا فداحةُ الخطأ الجسيم الذي وقع فيه أولئك الذين تذَّرعوا بأن رحمةَ اللهِ واسعةٌ، وبأنها رحمةٌ وسعت كلَّ شيء، وذلك حتى يُمعنوا في الإكثارِ من السيئاتِ مظنةَ أنهم مغفورٌ لهم ما يعملون طالما كان اللهُ غفوراً رحيماً وذا رحمةٍ وسعت كلَّ شيء!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s