في معنى قوله تعالى “ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ”

لم يكن اللهُ ليذرَ الإنسانَ تتخبَّطُهُ الضلالاتُ بين نفسٍ وهواها وقبيلِ شيطانٍ يروننا من حيثُ لا نراهم. فالإنسانُ خُلقَ ضعيفاً وهو بهذا الذي عليه من ضعفٍ خَلقي عاجزٌ عن أن يتبيَّنَ السبيلَ القويم الذي يقودُهُ إلى برِّ الإمان. ولذلك تعهَّدَ اللهُ تعالى الإنسانَ منذ أن زلَّت به القدمُ أولَ مرة بالهدايةِ والإرشاد فكان أن بيَّنَ له سبيلَ الهداية الذي لا نجاةَ له إن هو حادَ عنه وانتهجَ سبيلاً آخرَ غيرَه (قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ. وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) (38 -39 البقرة)، (يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُون. وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُون) (35 -36 الأعراف).
فاللهُ تعالى يسَّرَ للإنسانِ السبيلَ وذلك بأن بيَّنَ له الطريقَ القويم الذي إن هو انتهجَهُ اهتدى وإن حادَ عنه ضلَّ وارتدى. فتيسيرُ السبيل هو تبيانُهُ فلا يعودُ بعدها ملتبساً غيرَ بيِّن، ولذلك كانت الحجةُ على الإنسانِ إن هو أعرضَ عنه من بعد هذا التبيين. وهذا التبيانُ الإلهي لسبيلِ الرُّشد هو عينُ ما بوسعِنا أن نتبيَّنه بتدبُّرنا آياتٍ كريمةٍ من مثل: (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا. فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا) (7 -8 الشمس)، (وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ) (10 البلد)، (إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا) (3 الإنسان).
فاللهُ تعالى ما كان ليجعلَ أمرَ هدايةِ الإنسان منوطاً بعقلِهِ الذي لا قدرةَ له على أن يتبيَّنَ سبيلَ الرُّشدِ من سبيل الغي. ولذلك يسَّرَ اللهُ للإنسانِ السبيلَ الذي إن هو انتهجَهُ كان له أن ينجو من شقاءِ الدنيا وعذابِ الآخرة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s