لماذا ينشأُ التطرفُ الديني؟

شاعَ فينا وراجَ ظنٌّ مفادُهُ أن “التطرفَ الديني” لابد وأن ينشأ في ظلِّ تسلُّطِ ظروفٍ قاهرة تضطرُّ أفراداً من المجتمع سحقتهم هذه الظروف بقسوتِها وشديدِ بأسِها إلى الولوغِ في هذا التطرف. ولقد أشاعَ فينا هذا الظنَّ وزيَّنَهُ في عقولِنا باحثون ومُحلِّلون سياسيون غربيون وشرقيون! فهؤلاءِ كلُّهم جميعاً أجمعوا على أنَّ “التطرُّفَ الديني” لابد وأن ينشأَ كردِّ فعلٍ على غيابِ “الديمقراطية” وتسلُّطِ الأنظمةِ الدكتاتورية، وأنَّ هذا التطرُّفَ لابد وأن تتفاقمَ تجليَّاتُهُ كلما ازدادت الظروفُ الاقتصاديةُ بُئساً وسوءاً، وأن المجتمعَ لابد وأن يتسبَّبَ في ظهورِ أنواعٍ متعددةٍ من هذا التطرُّف طالما افتقرَ إلى ما تتمايزُ به عنه المجتمعاتُ الغربيةُ التي تنعمُ بالديمقراطيةِ والتي يغيبُ عنها تغوُّلُ الديكتاتورية، والتي لا تعصفُ بها أزماتٌ اقتصاديةٌ خانقة!
ولقد فاتَ كلَّ هؤلاءِ وأولئك من باحثين ومحلِّلين سياسيين أن “التطرف الديني” لن يغيبَ عن مجتمعاتِنا حتى وإن زالت كلُّ هذه الأسبابِ التي يُزعَمُ أنها العلةُ من وراء ظهورِه! فالتطرُّفُ الديني مبعثُه هو ما يعتملُ داخلاً من عقولِ وقلوبِ أفرادٍ من المجتمع تملَّكتهم فكرةُ أنَّهم مَن قد اختارته “العنايةُ الإلهيةُ” حتى يفرضوا على باقي أفرادِ المجتمع ما يجعلُ منه مجتمعاً متديناً بالدين الحق والذي هو لا شيءَ غيرَ ما يظنونَ ويتخرَّصون على دينِ اللهِ تعالى!
إذاً فالتطرُّفُ الديني لا علاقةَ له من قريبٍ أو بعيد بما يُظنُّ ويُتوهَّمُ من أسبابٍ سيختفي هو إن هي تلاشت واختفت! فالتطرُّفُ الديني نتاجُ عقولٍ تسلَّطت عليها النفسُ بأسقامِها وأمراضها فالتاثت بكلِّ ما جعلَ منها تستمرئُ العدوانَ الظالمَ لتحقيقِ مآربِها الخبيثةِ في التسلُّطِ على رقاب العباد! فحتى لو كان المجتمعُ مثالياً بكلِّ ما تعنيهِ هذه الكلمة، فإنَّ “التطرُّفَ الديني” سيجدُ طريقَه لا محالة إلى قلوبِ وعقولِ أفرادٍ منه تسلَّطت عليهم تصوراتٌ أوهامٌ بشأنِ ما ينبغي أن يكونَ عليه العبادُ ظناً منهم وتوهماً بأنهم الأدرى بكلِّ ما من شأنِه أن يجعلَ من واحد العباد ما ينبغي أن يكونَ عليه ديناً وتديُّناً!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s