لماذا اختفت سفينةُ نوح؟

أمرَ اللهُ سيدَنا نوحاً عليه السلام بأن يصنعَ الفُلكَ صناعةً على عينِهِ تعالى ووحيِهِ (وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا) (من 37 هود). ولقد نجَّى اللهُ سيدَنا نوحاً والذين آمنوا معه بهذه السفينةِ الربانية التي استقرت على جبل الجودي من بعد أن أذِنَ اللهُ للطوفانِ بأن ينحسرَ (وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِين) (44 هود). ولقد أبقى اللهُ تعالى فُلكَ سيدِنا نوح مستقرةً على جبل الجودي آلافاً من السنين آيةً منه للناس أجمعين (فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ) (15 العنكبوت)، (وَلَقَدْ تَرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ) (15 القمر).
إذاً فلقد بقيت سفينةُ سيدِنا نوح عليه السلام آلافَ السنين في موضعِها الذي استوت عليه بعد انحسارِ الطوفان آيةً إلهيةً تُذكِّرُ كلَّ مَن كان له قلبٌ أو ألقى السمعَ وهو شهيد بأنَّ اللهَ قادرٌ على أن يفعلَ ما يشاء وما يريد. فما الذي طرأَ فجعلَ هذه السفينةَ- الآيةَ تتوارى عن أنظارِ العالمين من بعدِ أن كانت علَماً شاخصاً لا تُخطؤهُ عين؟
يُجيبُنا على هذا السؤالِ تدبُّرُنا للآيةِ الكريمة (وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ) (من 59 الإسراء). فاللهُ تعالى امتنعَ عن أن يأتيَ بآياتٍ تُظهرُ عظيمَ قدرتِهِ وتُبرهنُ على أنه اللهُ الواحدُ الذي لا إلهَ إلا هو، وذلك من بعد أن كذَّبَ الأولون بما جاءهم من عندِ اللهِ من آيات. فكان أن حجبَ اللهُ من آياتِهِ الشاخصة ما سبقَ له وأن أذنَ ببقائه بعد انقضاءِ حدَثِه. وهكذا جرى على سفينةِ سيدِنا نوح عليه السلام ما هو كفيلٌ بأن يجعلَها تتوارى عن أنظارِ العالمين من بعدِ أن كانت آيةً إلهيةً شاخصةً لا قدرةَ لمُتدبِّرٍ مُدَّكر على ألا يجدَ فيها ما هو كفيلٌ باضطرارِ عقلِهِ إلى الإيقانِ بأنَّ اللهَ حقٌّ وأنَّ ما وعد به آتٍ لا ريب فيه.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s