الأمرُ ما أمرَ اللهُ والحكمُ ما حكمَ الله

ما كان اللهُ ليدَعَ الإنسانَ يحتكمُ إلى عقلِهِ ليستبينَ السبيلَ الذي يهتدي به من الظلُماتِ إلى النور! فاللهُ لم يخلق العقلَ مؤهلاً لهكذا مهمة تقتضي منه وجوبَ أن يلزمَ الحيادَ ويعتمدَ الموضوعيةَ حتى تجيءَ أحكامُهُ بعيدةً كلَّ البُعدِ عن تسلُّطِ النفس وتحكُّمِ الهوى! ولذلك تعهَّدَ اللهُ تعالى الإنسانَ بهَديِهِ الإلهي الذي بيَّنَها له واضحةً جليةً لا لبسَ فيها ولا غبَش فقالَ عزَّ مَن قائل (إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا) (3 الإنسان). فلقد بيَّنَ اللهُ تعالى للإنسانِ سبيلَ النجاةِ في الدنيا والآخرة وما على الإنسانِ بعدَها إلا أن يتخيَّرَ، فإما أن يهتديَ بهَدي الله أو أن يُعرضَ عنه.
ولذلك فإنَّ اللهَ تعالى قد فصَّلَ الأمرَ فلم يدَع للإنسانِ مجالاً ليُحكِّمَ فيه عقلَه. فالأمرُ أدقُّ وأجَلُّ من أن يُترَكَ لعقلِ الإنسانِ أن يخوضَ فيه بهذا الذي هو عليه من شديدِ افتقارٍ إلى كلِّ ما يُمكِّنُهُ من أن تجيءَ أحكامُهُ متعاليةً على تسلُّطِ النفسِ ونزغِ الهوى! وبذلك فلقد تضمَّنَ هديُ اللهِ كلَّ ما من شأنِهِ أن يأخذَ بيدِ الإنسانِ بعيداً عن تخرُّصاتِ العقل وتخبُّطاتِ النفس وفذلكات الهوى، فكانَ أن فصَّلَ اللهُ هَديَهُ مشتملاً على أحكامٍ إلهيةٍ لم تُغادر صغيرةً ولا كبيرة إلا وأحصَتها بإحاطةٍ لا يتمكَّنُ منها إلا الله الذي هو أعلمُ بالإنسانِ الذي خلق (أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ) (14 المُلك).
وهكذا فلقد قطعَ هديُ اللهِ السبيلَ أمامَ كلِّ مَن يظنُّ ويتوهَّمُ أنَّ بوسعِ عقلِ الإنسان أن يدلوَ بدلوِهِ فيأتيَهُ بما يُعينُهُ على أن يتبيَّنَ ما يتوجَّبُ عليهِ القيامُ بهِ لينجوَ من غوائلِ الأقدار! فعقلُ الإنسانِ أعجزُ عن أن يكونَ بمقدورِهِ أن يُحتكَمَ إليهِ طالما كان الأمرُ ذا صلةٍ بما لا قدرةَ له على الإحاطةِ الشاملةِ به نشأةً وتطوراً وصيرورة.
وهكذا يتبيَّنُ لنا بُطلانُ الرأي القائل بأنَّ للإنسانِ “مطلقَ الحريةِ” في أن يعملَ بما يُشيرُ به عليهِ عقلُهُ الذي ثبتَت لدينا استحالةُ أن يكونَ بمقدورِهِ أن يُحيطَ بالأمورِ بداياتٍ وغايات!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s