معنا أينما كنا!

يقتضي إتقانُ الإسلامِ منا وجوبَ أن نوقِنَ تمامَ الإيقان بأنَّ اللهَ تعالى معنا في حِلِّنا وترحالِنا وأينما كنا. فهذا الإيقانُ منا هو السبيلُ الوحيدُ كيما تصدرَ أقوالُنا وتجيءَ أعمالُنا موافقةً لما يُرضي اللهَ عنا. ولذلك شدَّد القرآنُ العظيم على تذكيرِنا بهذا الذي نحن عليه من تواجُدٍ للهِ تعالى في حياتِنا وبما يجعلُهُ أقربَ إلينا منا (مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا) (من 7 المجادلة).
فهذه القربى الإلهيةُ منا كفيلةٌ بأن تجعلَنا نتورَّعُ عن أن نتلفَّظَ بما لا يرتضيهِ اللهُ لنا، ونُحجمَ عن الإقدامِ على أي فعلٍ لا يُرضي اللهَ عنا. فالتواجدُ الإلهي حقيقةٌ لا يُماري فيها إلا مَن انشغلَ قلبُهُ عنِ الله فظنَّ عقلُه أنَّهُ في مأمنٍ من شهادةِ الله على ما يقولُ ويفعل (وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا) (من 61 يونس).
وقربى اللهِ منا، إن نحن استيقنَّا أنها حقٌّ، كفيلةٌ بالارتقاءِ بحالِنا معه تعالى وبما يجعلُ منا نتروى ونتمهَّل فلا نعجلُ بما يُغضبُ اللهَ علينا. ولذلك كانت أقوالُ وأعمالُ وأحوالُ العبادِ مرآةً لما انطوت عليه قلوبُهم من ظنٍّ باللهِ تعالى. فاللاهونَ العابثون منا ما استدرجهم إلى هذا الذي هم عليه من غفلةٍ عن اللهِ تعالى إلا ظنُّهم بأنَّ اللهَ لا يعلمُ كثيراً مما يعملون (وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِمَّا تَعْمَلُونَ. وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (22 -23 فصلت).
أما الذين لم يفارقهم الظنُّ بأنَّ اللهَ تعالى مرافقُهُم ومُصاحبُهم نفساً بنفَس، فهم الناجون الفائزون دنيا وآخرة؛ كيف لا وظنُّهم بالله هذا هو الذي حالَ دونَ أن يصدرَ عنهم ما كان ليجعلَ منهم من الخاسرين دنيا وآخرة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s