الدين والأخلاق.. أيهما تسببَ في ظهورِ الآخر؟

يُريدُنا العلمُ أن نصدِّقَ أوهامَه فنظنَّ ما يظنُّ ويتوهم! ومن ذلك ما يظنُّهُ “علمُ الاجتماع الديني” من أنَّ منظومةَ الأخلاقِ والقِيَمِ قد سبق ظهورُها ظهورَ الدين، ويستدلُّ هذا العلمُ على ظنِّه الواهمِ هذا بكونِ الإنسانِ قد سبقَ ظهورُه ظهورَ الدين! ولقد فاتَ علماءَ الاجتماعِ الديني أنَّ الإنسانَ ما كان له أن يظهرَ إلى الوجودِ لولا أنَّ اللهَ تعالى كان قد تدخَّلَ تدخلاً مباشراً في مسيرةِ تخلُّقِهِ البايولوجي. ولقد اقتضى ذلك التدخلُ الإلهي المباشر وجوبَ أن يتعهَّدَ اللهُ الإنسانَ بالعنايةِ والرعاية اللتين استوجبتا ضرورةَ أن يُعرَّفَ هذا الإنسانُ بما ينبغي عليه وما لا ينبغي من قولٍ وفعل.
وهكذا تنزَّلَ الدينُ الإلهيُّ منظومةً متكاملةً تشتملُ على الأخلاقِ والقِيَمِ فيما تشتملُ عليه (يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ. وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) (35 -36 الأعراف). فآياتُ اللهِ تعالى التي أرسل اللهُ بها رسُلَه الكرام عليهم السلام تضمَّنت أولى منظومات القِيَم الأخلاقية التي دارت الإنسانيةُ في فلَكِها منذ فطرَها اللهُ تعالى عليها أولَ مرةٍ بتشرُّف سيدِنا آدم بما قُدِّرَ له أن يتلقَّاهُ من علمٍ إلهي اشتملَ على كلِّ ما هو كفيلٌ بجعلِ مَن يسيرُ على هَديِهِ يحيا حياةً طيبة (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُون) (30 الروم).
إنَّ منظوماتِ الأخلاقِ والقِيَم التي بين أيدينا اليوم، على اختلافِها وتنوُّعِ مدارسِها ومذاهبِها، قد صدرت كلُّها جميعاً عن مَعينٍ واحدٍ بعينِه وهو هذه الفطرةُ الإلهية التي كان قد تعلَّمَها الإنسانُ الأول من اللهِ تعالى. فالعقلُ الإنساني أعجزُ عن أن يكونَ بمقدورِهِ أن يُبدِعَ “منظومةَ الأخلاقِ الأولى” والتي صالَ فيها البشرُ وجالوا “مُبتدعين” منظوماتٍ من القِيَمِ والأخلاق تعدَّدت وتنوَّعت تنويعاتٍ تُذكِّرُ متدبِّرَها على الدوام بأصلِها الإلهي الأول.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s