اللهُ إذ يتحدى الإنسان!

يريدنا البعضُ أن نستعيضَ عن مصطلح “معجزات الأنبياء” بآخر هو “آياتُ الأنبياء”! ويُدلِّلُ هذا البعضُ على رجاحةِ ظنِّه هذا بأن القرآنَ العظيم لم يشتمل على كلمة “معجزة” أو “معجزات”! ويُحاجِجُ هذا البعضُ أيضاً بأن القولَ بالمعجزةِ ينطوي على تحدٍّ من جانبِ اللهِ تعالى لا يُتصوَّرُ أن اللهَ يفعلُه طالما كان “المُتحدَّى” هو هذا الإنسان الضعيف!
ولقد فات هذا البعضَ أن يستذكرَ ما وردَ في القرآنِ العظيم من آياتٍ كريمة تشتملُ على تحدٍّ إلهي للإنسان الذي تبلغُ به حماقتُه حدَّ الاعتراضِ على أنبياءِ اللهِ ورسُله الكرام بأن ما يقولون إنهم قد جاؤوا به من عند الله هو ليس من عند الله حقاً. فالقرآنُ العظيم يُحاججُ هؤلاء المُنكرين لرسالات الأنبياء فيتحداهم بأن يأتوا بما أجراهُ اللهُ تعالى على أيدي أنبيائهِ من آياتٍ مفصَّلاتٍ! فكلُّ آيةٍ من هذه الآيات المُفصَّلات التي أجراها اللهُ تعالى على يدِ كلِّ نبي من أنبيائِه الكرام تضطرُّ متدبِّرَها إلى وجوب الإقرار بإلهيتها وذلك لما تنطوي عليه من إعجازٍ قائمٍ على أساسٍ من عجزِ خلقِ اللهِ كلِّهم أجمعين عن أن يجيئوا بمثل هذه الآية ولو اجتمعوا عليها كلُّهم جميعاً قيامَه على أساسٍ من عجزِ كلِّ عقلٍ عن أن يُعلِّلَ لأيٍ من هذه الآيات تعليلاً عقلانياً يتفقُ مع ما يحكمُ به هذا العقلُ ويقضي!
فاللهُ تعالى يتحدى الإنسَ والجنَّ بكلِّ معجزةٍ من معجزاتِ إنبيائِه الكرام أن يأتوا بمثلها ولو كان بعضُهُم يُعينُ بعضاً، وذلك كما يتبيَّنُ لنا بتدبُّرنا الآية الكريمة 88 الإسراء (قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا). فهذه الآيةُ الكريمة تنطوي على تحدٍّ إلهي للخلقِ كلِّهم جميعاً أن يأتوا بمثلِ القرآنِ العظيم أو بمثلِ أيةِ معجزةٍ من معجزات الله التي أجراها على يد أنبيائِه الكرام.
ولو أنَّ اللهَ تعالى لم يتوجَّه إلى الإنسانِ بخطابٍ يفيضُ تحدياً لغرورِه وكبريائِه فكيف نفسِّرُ إذاً قولَه تعالى: (قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (من 64 النمل)؟!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s