لماذا لا يمكنُ أن يكونَ في الفضاءِ بشرٌ أمثالُنا؟

ما كان للحياةِ البايولوجية أن تعُمَّ الوجودَ، فتنتشرَ في أصقاعِه من أقصاه لأقصاه، طالما كانت هي ظاهرةً خارقة. فالظواهرُ الخارقةُ تمتازُ بندرتِها وذلك بالمقارنةِ مع غيرِها من ظواهر الوجودِ غيرِ الخارقة والتي تتميَّزُ بشيوعِها وانتشارِها. ولذلك كان كوكبُ الأرضِ هو المأوى الوحيد المعروفِ لدينا لهذا النوع من أنواع الحياة.
وإذا كانت الحياةُ البايولوجية لم تجد لها غيرَ كوكبِ الأرض ملاذاً في هذا الكون، وذلك حسبَ ما بين أيدينا من علم، فإن الظاهرةَ الإنسانية لا تواجدَ لها هي الأخرى في مكانٍ آخر من هذا الكون غير كوكبِنا الأرضي، وما ذلك إلا لأن “الظروفَ الاستثنائية” التي تسبَّبَ حدوثُها في ظهور الإنسان على كوكبِ الأرض لا يمكنُ على الإطلاق أن تتكرَّر في مكانٍ آخر من هذا الكون ليؤدي ذلك بالتالي إلى ظهور البشر فيه. فنحن إن تتبَّعنا مسيرةَ “تخلُّقِ الإنسان”، وذلك بتدبُّرِ ما جاءنا بشأنِها قرآنُ الله العظيم، فلن يكونَ بالعسيرِ علينا أن نتبيَّنَ ما يكتنفُ هذا التخلُّقَ من ظروفٍ بالغة التعقيد، وبالتالي فليس من المرجَّح أن تتكرَّرَ هذه الظروف في بقعةٍ أخرى من بقاعِ هذا الكون ليتأتى بذلك للإنسان أن يظهرَ إلى الوجود فيها.
فتخلُّقُ الإنسانِ على كوكبِ الأرض قد اقتضى تدخلاً إلهياً مباشراً لإصلاحِ ما كانت قد أفسدتُه الإصابةُ الفيروسية التي التاثت جراءها أدمغةُ مَن كان يُفسِدُ في الأرضِ ويسفكُ الدماء، فكان أن جعلَ اللهُ آدمَ في الأرضِ خليفة، وكان لزاماً على هذا الخليفة أن يُعرَج به إلى جنةِ المأوى التي أكل من شجرتها المُحرَّمة فاضطره ذلك إلى وجوبِ أن يعودَ إلى الأرضِ تارةً أخرى حيث سيتعيَّنُ على ذريته أن تختارَ بين طريقين لا ثالثَ لهما: فإما أن تتَّبعَ هَدي الله أو أن تُعرِضَ عنه.
إذاً فإن احتماليةَ أن يتكرَّر سيناريو التخلُّقِ الآدمي هذا في مكانٍ آخر من الكون جدُّ ضئيلة إن لم تكن معدومة. وبذلك فإن إمكانيةَ أن يكونَ هناك بشرٌ آخرون غيرُنا في مكانٍ آخر من هذا الكون تكادُ تكونُ معدومةً هي الأخرى.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s