ما الذي يجعلك تصبح من المؤمنين؟

يُخطئ كلُّ مَن يظن ويتوهم أنَّ ما يُصيِّرُ الواحدَ منا من المؤمنين هو الإحجام عن القيام بالطالح من الأعمال! فهذا ظنٌّ واهمٌ يُفنِّدُه ويدحضُهُ ما جاءنا به من عند الله تعالى دينُه الإلهي الذي فصَّلَ الأمرَ وبيَّنه تفصيلاً وتبياناً لا مجال معه لهكذا ظن. فلقد بيَّن قرآنُ اللهِ العظيم ألا هَديَ إلا هَديَ الله وأن الهَديَ هو هديُ الله (قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ) (من 120 البقرة)، (قُلْ إِنَّ الْهُدَى هُدَى اللَّهِ) (من 73 آل عمران).

كما أن هذا القرآن قد فصَّلَ سبيلَ الرُّشدِ الذي دونه سبيلُ الغَي (فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ. وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) (من 38 -39 البقرة)، (يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُون. وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) (35 -36 الأعراف).

إذاً فليس عدمُ القيامِ بالسيء من الأعمال هو ما يُصيِّرُ المرءَ من المؤمنين طالما كان قوامُ الأمرِ وعمادُه هو هذا الاتِّباعُ لهَدي اللهِ تعالى والذي لا قدرةَ لعقلِ مخلوقٍ على أن يُحدِّدَ مفرداتِه وضوابطَه وأحكامَه حتى يكونَ لإنسانٍ أن يُفصِّلَ المنهاجَ التعبُّدي الذي إن هو التزمَ به كان له أن يُصبحَ من المؤمنين! فالأمرُ أبعدُ وأعمق من أن يكون قائماً على أساسٍ من “إحجامنا عن القيام” بما هو سيء من الأعمال، وذلك لأن تقيُّدَنا باتباعِ هَدي اللهِ تعالى يقتضي منا وجوبَ أن “نقومَ” بالكثير الكثير من صالحِ الأعمال، وهذا يستدعي منا ضرورةَ ألا تكونَ أعمالُنا هي لا أكثر من هذا الامتناعِ منا عن القيام بما هو سيء من الأعمال.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s