الإنسانُ معجزةُ الله!

إذا كان للعلمِ أن يتبجَّحَ ويفاخرَ بقدرتهِ على أن يُعلِّل للطبيعةِ بنباتِها وحيوانِها التعليلَ الذي نتمكن بمقتضاهُ من النظر إليها بعينِ عقلٍ تَمكَّنَ منه هذا العلمُ فجعلَ بمقدورِهِ أن يرى مفرداتِها تتشكَّلُ وتتناسقُ فيما بينها بموجبِ ما يقوم عليه من نظرياتٍ لا تقتضي وجوبَ أن يكونَ هناكَ خالقٌ هو اللهُ تعالى، فإن الإنسانَ، بهذا الذي هو عليه من خروجٍ على الطبيعة وتناشزٍ مع قوانينها وتمايزٍ عن مفرداتِها، لَيقدِّمُ الدليلَ على أن ما يقول به الدينُ الإلهي من أنَّ اللهَ هو خالقُ الإنسان لا يمكن إلا أن يكونَ الحقَّ الذي لا مراءَ فيه.

فكلُّ ما في الإنسانِ من مفرداتٍ تُعجِزُ العلمَ عن التعليلِ لها، تضطرُّنا إلى التعليلِ لهذا العجز بأنه يعودُ إلى ما ينبغي على هذا العلم أن يُقرَّ به من أن الإنسانَ لا يمكنُ على الإطلاق أن يكونَ كما يظن ويتوهم: سليلَ ماضٍ حيواني نشأ وترعرع في ربوعه! فلو كان الإنسانُ حقاً ذا ماضٍ حيواني فحسب، أما كان بمقدور العلم، الذي لا يرى الإنسانَ إلا كائناً متطوراً عن الحيوان، أن يعلِّل للإنسان وذلك بالرجوعِ إلى ماضيه الحيواني هذا؟! إذاً لابد لنا والحالُ هذه من أن نُقِرَّ بأن للإنسانِ ماضياً آخر غير هذا الذي يُريدُنا العلمُ أن نُشاركَه الظنَّ بأنه ماضيه الوحيد. وهذا يستدعي منا وجوبَ أن نلتجئ إلى الدين الإلهي الذي وحدَهُ هو من بمقدورِهِ أن يُنيرَ لنا الدربَ حتى يكونَ بمقدورِنا أن نتبيَّن هذا الذي حدث في ماضي الإنسان السحيق فجعل منه إنساناً!

وبذلك يتبيَّنُ لنا أن الخوضَ في ماضي الإنسان سوف يضطرُّنا إلى اطِّراحِ ما يقولُ به العلم وإلى قبولِ ما جاءنا به من عند الله تعالى الدينُ الإلهي الذي كشف لنا النقابَ عن حقيقةِ ماضي الإنسان؛ هذا الماضي الذي بموجبِه وبمقتضاهُ سوف يتبيَّنُ لنا أن الإنسانَ هو معجزةُ اللهِ تعالى بحق، وذلك طالما أعجزت الخِلقةُ العجائبية لهذا الإنسان العلمَ فلم تُمكِّنه من التعليل لما تنطوي عليه من خفايا وخبايا وأسرار استعصت عليه طالما لم يكن بمقدورِه أن ينظرَ إلى الإنسانِ ليراه على حقيقتِه: كائناً لا يمكنُ لماضيه الحيواني أن يُعلِّلَ لما هو عليه اليوم.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s