“أرواح الموتى” وجلسات “تحضير الأرواح”!

ما الذي يحدث حقاً في جلسات “تحضير الأرواح”؟ وهل هي حقاً “أرواح الموتى” هذه التي يزعم حاضرو هذه الجلسات أنهم يتواصلون معها؟

إن الإجابةَ على هذين السؤالين تقتضي منا بدايةً وجوبَ أن نستذكرَ ما جاءنا به قرآنُ الله العظيم بخصوص “أرواح الموتى”. فالقرآنُ العظيم قد قطعَ باستحالةِ أن يكونَ بمقدورِ أحياء البشر أن يتواصلوا مع موتاهم، وذلك لأن “أرواح الموتى” محفوظةٌ بعيداً عن عالم الأحياء الذين يفصلهم عن هذه الأرواح برزخٌ قائمٌ إلى يوم يُبعثون (حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ. لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ) (99 -100 المؤمنون).

فأرواحُ موتى البشر يحفظُها الله في “كتابٍ” إلى يوم البعث (وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ. وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالْإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) (55 -56 الروم).

إذاً فطالما لم يكن بمقدور أحياء البشر أن يتواصلوا مع أرواحِ موتاهم المحفوظة بعيداً عن عالمِنا في “كتابٍ” يفصلُ بين عالمه وعالمِنا هذا برزخٌ لا سبيلَ لتجاوزِه واجتيازِه، فإن تحديد هوية مَن يحضر جلسات “تحضير الأرواح” هذه يضطرُّنا إلى وجوب الالتجاءِ مرةً أخرى إلى القرآن العظيم الذي كشفَ لنا النقابَ عن أنَّ هذه “الأرواح” المزعومة ما هي إلا جن (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا) (6 الجن). فالجن، كما جاءتنا به سورةُ الجن، كانوا طرائقَ قِدداً فمنهم المسلمون ومنهم القاسطون. والجن بمقدورهم أن يتجسَّدوا للناظرِ إليهم على هيئةِ من مات من البشر، وبذلك يتوهَّم مَن يحضر جلسات “تحضير الأرواح” أنهم يتواصلون مع موتاهم وما دروا أنهم إنما يتواصلون مع جنٍّ تزعمُ أنها موتاهم!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s